واشنطن نقطة وصل بين سيئول وطوكيو لمعلومات استخباراتية حول نووي كوريا الشمالية

أخبار العالم

واشنطن نقطة وصل بين سيئول وطوكيو لمعلومات استخباراتية حول نووي كوريا الشماليةصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghhl

قالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية إن سيئول وطوكيو وواشنطن تعتزم توقيع مذكرة تفاهم حول تبادل المعلومات الاستخباراتية بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

ونقل المصدر الخميس 26 ديسمبر/كانون الأول عن وزارة دفاع كوريا الجنوبية أن عملية تبادل المعلومات ستتم بتقديم كوريا الجنوبية معلومات استخباراتية للولايات المتحدة التي ستقوم بنقلها إلى اليابان بعد موافقة كوريا الجنوبية عليها.

كما ستقدم اليابان معلومات استخباراتية إلى الولايات المتحدة، التي ستقوم بدورها بنقلها إلى كوريا الجنوبية بعد موافقة اليابان على ذلك.

صورة من الأرشيف


وبموجب هذا الاتفاق، لن تتبادل كوريا الجنوبية واليابان المعلومات الاستخباراتية العسكرية بشكل مباشر، وسيقتصر تقاسم المعلومات الاستخباراتية على البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.
وكانت سيئول وطوكيو دفعتا من أجل إبرام الاتفاق الثنائي لتقاسم المعلومات الاستخباراتية العسكرية حول كوريا الشمالية عام 2012، لكن كوريا الجنوبية جمدت الاتفاق في اللحظة الأخيرة بسبب ضجة كبيرة داخل البلاد بهذا الشأن.

صواريخ كوريا الشمالية


يذكر أن العلاقات المتوترة بين سيئول وطوكيو، بسبب نزاعات تاريخية وإقليمية، أجبرت كوريا الجنوبية على تحديد سياساتها في هذا المجال بالتحول إلى تقاسم ثلاثي للمعلومات الاستخباراتية.
وتم التوصل إلى اتفاقات بين واشنطن وسيئول بشأن الاستخبارات العسكرية عام 1987 وبين واشنطن وطوكيو في عام 2007 إلا أن سيئول وطوكيو لم تتوصلا إلى اتفاق من هذا النوع.
ويعتبر الاتفاق الثلاثي الجديد في حال توقيعه نقلة نوعية في تبادل المعلومات الاستخباراتية ستتيح للأطراف كسب معلومات جديدة حول البرامج العسكرية لكوريا الشمالية.

المصدر: RT + وكالات