جورجيو نابوليتانو يستقيل من رئاسة الجمهورية في إيطاليا

أخبار العالم

جورجيو نابوليتانو يستقيل من رئاسة الجمهورية في إيطالياالرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghg7

أعلن الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو البالغ من العمر 89 عاما، الخميس 25 ديسمبر/كانون الأول، عزمه تقديم استقالته في 14 يناير كانون الثاني 2015.

وقال أثناء استقباله رؤساء البعثات الأجنبية المعتمدين في إيطاليا "نحن أمام نهاية عام 2014، وكذلك أمام اعتزامي التخلي عن منصبي"، ولم يعط الرئيس الإيطالي سببا واضحا إزاء عزمه الاستقالة إلا أنه من الممكن أن يكون السبب التقدم في السن وعدم قدرته على أداء مهامه البروتوكولية على أكمل وجه.

وصرح الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو "هذا يقودنا حتما إلى التأمل في الفترة المعقدة والمضطربة التي تشهدها كل من إيطاليا وأوروبا والعالم".

 ووفقا للدستور الإيطالي فإنه في حال عدم وجود رئيس فإن مجلس الشيوخ يتولى مهامه مؤقتا ويتم فتح باب الترشح حتى يتم انتخاب رئيس جديد من قبل البرلمان، في جلسة خاصة تعقد لهذا الغرض.

وينص الدستور الإيطالي أيضا على أن أي مواطن إيطالي قد بلغ سن الخمسين، ويتمتع بالحقوق المدنية والسياسية من حقه أن يترشح لمنصب رئيس الجمهورية، ولا بد من موافقة ثلثي البرلمان في أول ثلاث عمليات تصويت، أما بالنسبة لعمليات التصويت اللاحقة يكتفي بالأغلبية المطلقة.

 وأوضحت الصحيفة أن من أهم المرشحين لمنصب رئيس إيطاليا رومانو برودي، ووزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي، والسيناتورة أنا فينوجيرارو، وجوليانو أماتو رئيس الحكومة السابق، ووزير الاقتصاد الحالي بير كارلو . 

يذكر أن نابوليتانو هو الرئيس الحادي عشر للجمهورية الإيطالية لأول مرة في 15 مايو 2006 ثم أعيد انتخابه لفترة رئاسية جديدة مدتها 7 سنوات في إبريل 2013، ليكون بذلك أول رئيس في إيطاليا يتقلد هذا المنصب مرتين متتاليتين.

المصدر:RT + وكالات