السودان.. التحقيق مع قياديين 2 من المعارضة في جرائم ضد الدولة

أخبار العالم العربي

السودان.. التحقيق مع قياديين 2 من المعارضة في جرائم ضد الدولةالرئيس السوداني عمر البشير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghck

فتحت النيابة السودانية الثلاثاء 23 ديسمبر/كانون الأول تحقيقا مع قياديين معارضين معتقلين في 10 تهم من بينها "جرائم ضد الدولة".

وقال محامي القياديين إنه تم اعتقال موكليه من طرف جهاز الأمن والاستخبارات الوطني في 7 ديسمبر/ كانون الأول أحدهما فاروق أبو عيسى رئيس هيئة قوى الإجماع الوطني، والآخر الناشط أمين مكي مدني، لدى عودتهما من أديس أبابا.

وصرح بأن جميع التهم "مرتبطة بجرائم ضد الدولة" ومن بينها "تقويض النظام الدستوري .. وإثارة الكراهية ضد الدولة وإثارة الحرب ضد الدولة والتحريض ضد الدولة".
وأكد المحامي أن أقصى عقوبة في حالة الإدانة في هذه الجرائم هي الإعدام.
وستدرس النيابة الأدلة قبل اتخاذ قرارها بتوجيه التهم لهما رسميا أم لا.
ورغم بدء التحقيقات الثلاثاء إلا أنها أوقفت مؤقتا بعد نقل أبو عيسى (81 عاما) إلى المستشفى بسبب إصابته بارتفاع ضغط الدم والسكري.
وقالت ابنة المتهم أبو عيسى إنه تم نقل والدها إلى مستشفى تابع للشرطة حيث زارته عائلته لفترة وجيزة.
وأضافت "نحن قلقون على وضعه ولا سيما أنه يعاني من أمراض مزمنة".
واعتقل الرجلان لدى عودتهما من أديس أبابا حيث وقعا اتفاقا يدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية في الخرطوم أطلق عليها اسم "نداء السودان"، وهذا أول اتفاق يجمع طيفا واسعا من الأحزاب السياسية والحركات المتمردة المعارضة لنظام الرئيس عمر حسن البشير الذي يحكم البلاد منذ 25 سنة.
ومن بين الموقعين حزب الأمة ومتمردون وجمعيات من المجتمع المدني وجبهة قوى الإجماع الوطني التي تضم العديد من أحزاب المعارضة.
ويأتي اعتقالهما وسط استعدادات في السودان للانتخابات التي ستجري في نيسان/أبريل ويتوقع أن تؤدي إلى تمديد حكم الرئيس عمر البشير.
المصدر: RT + "سويس أنفو"