روسيا تزيد احتياطاتها من الذهب للشهر الثامن على التوالي

مال وأعمال

روسيا تزيد احتياطاتها من الذهب للشهر الثامن على التوالي روسيا تزيد احتياطاتها من الذهب للشهر الثامن على التوالي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gh9i

أكدت بيانات نشرها صندوق النقد الدولي الثلاثاء 23 ديسمبر/كانون الأول أن احتياطيات روسيا من الذهب ارتفعت خلال الشهر الماضي 18.75 طن لتصل إلى 1187.49.

وبلغت احتياطيات روسيا من الذهب خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول نحو 1168.7 طن.

وبذلك تكون روسيا قد زادت احتياطاتها من المعدن النفيس للشهر الثامن على التوالي، لتسجل بذلك مستويات قياسية خلال عشرين عاما.

وتملك روسيا واحدا من أكبر احتياطيات الذهب في العالم، ووفقا لصندوق النقد الدولي فإن روسيا قد زادت حجم احتياطاتها من الذهب ثلاثة أضعاف منذ عام 2005.

البنك المركزي الروسي

وتقوم روسيا بالاستفادة من تراجع أسعار المعدن النفيس في الأسواق العالمية لتزيد احتياطاتها من الذهب، وخصوصا بعد أن قام البنك المركزي الروسي بإنفاق نحو 30 مليار دولار لدعم العملة الوطنية الروبل. ويشكل الذهب حوالي 10% من إجمالي احتياطيات روسيا الدولية المالية.

ووفقا لـ "مجلس الذهب العالمي" فإن البنوك المركزية حول العالم تقوم بزيادة احتياطاتها من الذهب بعد انخفاضها منذ أواخر الثمانيات، مستفيدة من تراجع أسعار الذهب في الأسواق العالمية، حيث من المتوقع أن يبلغ حجم مبيعات الدولية من المعدن الأصفر خلال العام الحالي مابين 400 – 500 طن.

شعار مجلس الذهب العالمي

وشهد الشهر الماضي تراجعا لأسعار المعدن النفيس في الأسواق العالمية، فقد تراجع سعر أوقية الذهب إلى مستوى 1137.1 دولار لتسجل بذلك أدنى مستوى لها في أربع سنوات.

وانخفض الذهب منذ بداية العام الحالي بحوالي 1.9%، وشهد عام 2013 هبوطا للمعدن النفيس بمقدار 28% نتيجة لارتفاع سعر صرف الدولار وتراجع الطلب العالمي على المعادن.

وبحلول الساعة 15:51 بتوقيت موسكو اليوم، تراجعت العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم 15 فبراير/شباط بنسبة 0.18% ما يعادل 2.10 دولار لتصل إلى 1177.70 دولار للأوقية.

المصدر: RT + "تاس"