روسيا وتركيا تتوصلان إلى مذكرة تفاهم حول بناء خط غاز جديد

مال وأعمال

روسيا وتركيا تتوصلان إلى مذكرة تفاهم حول بناء خط غاز جديدروسيا وتركيا تتوصلان إلى مذكرة تفاهم حول بناء خط غاز جديد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gh6s

وقعت شركتا الغاز الروسية "غازبروم" والطاقة التركية "بوتاش" الاثنين 22 ديسمبر/كانون الأول، مذكرة تفاهم حول مد خط لنقل الغاز من روسيا إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود.

ويعتبر هذا الخط بديلا لمشروع السيل الجنوبي الذي كان قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن إلغائه خلال زيارته الأخيرة إلى تركيا، وتقدر استطاعة خط الأنابيب الجديد بنحو 63 مليار متر مكعب سنويا، بما في ذلك نحو 14 مليارا متر مكعب منها سيتم توريدها إلى تركيا.

كما توقع نائب رئيس مجلس إدارة "غازبروم" ألكسندر مدفيديف أن يتم تسمية الخط الجديد بـ "السيل التركي"، وسيتم بناء مقطع بري من الخط في الأراضي التركية يمتد حتى الحدود اليونانية على أن يتم نقل الغاز منها إلى أوروبا بمقدار 50 مليار متر مكعب سنويا.

على صعيد أخر، قدرت شركة الغاز الروسية "غازبروم" حجم صادراتها من الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي وتركيا في عام 2014 عند مستوى 147 مليار متر مكعب، متراجعا عن مستوى 162 مليار متر مكعب المسجل في عام 2013.

وتوقعت شركة "غازبروم" في وقت سابق أن يبلغ حجم صادراتها خلال العام الحالي 157 مليار متر مكعب.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة "غازبروم" اليوم للصحفيين: "إن حجم عائدات الشركة خلال السنوات الخمس الماضية لم تنخفض دون مستوى الـ 50 مليار دولار سنويا، وهذا العام ستتجاوز عائدات الشركة مستوى الـ 50 مليار دولار".

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic