الصين تبدي استعدادها لمساعدة روسيا اقتصاديا

مال وأعمال

الصين تبدي استعدادها لمساعدة روسيا اقتصادياوزير الخارجية الصيني وانغ يي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gh5f

أعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي عن استعداد بلاده لمساعدة روسيا اقتصاديا إذا احتاجت ذلك، إلا أنه أكد أن بكين واثقة من قدرة موسكو على التغلب على مشكلاتها الاقتصادية الحالية.

تصريحات وزير الخارجية الصيني جاءت في ظل الصعوبات الاقتصادية الحالية التي تواجهها روسيا مع تراجع سعر صرف عملتها الوطنية الروبل المرتبط بتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، وهبط الروبل بنحو 45% أمام الدولار هذا العام مواجها هبوطا كبيرا بشكل خاص في بداية الأسبوع الماضي.

وأضاف وانغ يي في تصريحات نشرتها صحيفة "تشاينا ديلي" الرسمية يوم الاثنين 22 ديسمبر/كانون الأول أن لدى روسيا "الحكمة" لتجاوز هذه الصعوبات، وأردف قائلا "إذا احتاج الجانب الروسي سنقدم المساعدات اللازمة في نطاق إمكانياتنا" مشيرا إلى أن كلا البلدين يساعد الآخر باستمرار، ولم يدل بتفاصيل إضافية.

وتوقع خبراء اقتصاديون صينيون أن تواجه روسيا مصاعب اقتصادية نتيجة للعقوبات والقيود التي تم فرضها من قبل الغرب في محاولة لإجبار روسيا على تغيير سياستها التي تنافي توجهاتهم.

واقترح وزير التجارة الصيني تشن ده مينغ الذي تحدث أيضا في مطلع الأسبوع زيادة استخدام العملة الصينية في التعاملات التجارية مع روسيا في مواجهة هبوط الروبل لضمان تجارة آمنة وموثوق بها.

وتربط الصين وروسيا علاقات دبلوماسية واقتصادية وثيقة لاسيما في قطاع الطاقة، وكانت شركة "غازبروم" الروسية قد وقعت مع شركة النفط والغاز الوطنية الصينية "CNPC"، في مايو الماضي على صفقة طال انتظارها لتوريد 38 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الروسي من شرق سيبيريا إلى الصين لمدة ثلاثين عاما وفقا لشروط مرضية.

المصدر: RT + وكالات