وزير الطاقة: صادرات النفط الروسية قد تنخفض لارتفاع الطلب الداخلي

مال وأعمال

وزير الطاقة: صادرات النفط الروسية قد تنخفض لارتفاع الطلب الداخليوزير الطاقة الروسي: صادرات النفط الروسية قد تنخفض لارتفاع الطلب الداخلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggpt

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الثلاثاء 16 ديسمبر/كانون الأول، إن موسكو قد تقلص من حجم صادراتها النفطية نظرا لعدم زيادة الإنتاج وارتفاع الطلب الداخلي في السوق المحلية.

وأضاف نوفاك قائلا إن روسيا ستواصل إنتاج النفط في العام المقبل عند نفس مستويات عام 2014، ولن تخفض الإنتاج لأنها ستخسر حينئذ حصتها السوقية لصالح دول أخرى.

إلا أن وزير الطاقة الروسي لفت خلال حديثه مع الصحفيين في الدوحة إلى أن حجم إنتاج النفط في روسيا قد يتقلص بشكل آلي بسبب تراجع الأسعار وليس بقرار من السلطات.

وقال: "نحن نقدر هذه المخاطر وندرك أن حجم إنتاج النفط في بلادنا قد يتقلص بشكل آلي بسبب تراجع الأسعار وعدم تنفيذ الشركات لمشاريع استثمارية ما، نحن نواصل الآن تقييم هذه المخاطر. ولا نستبعد بتاتا أن هذا الوضع ممكن الحدوث، ولكن القرار بذلك سيتخذ بشكل مباشر من جانب الشركات ذاتها عند النظر في خططها للعام المقبل".

وتوقع نوفاك أن تستقر أسعار النفط بشكل تلقائي بتأثير من آليات السوق، مؤكدا أنه لا يمكن لأحد التكهن بالحد الأدنى لسعر النفط.

وفيما يتعلق بخطط شركات النفط أكد وزير الطاقة الروسي أن الشركات لم تجر أي تغييرات في مشاريعها قيد التنفيذ في روسيا نتيجة لهبوط أسعار النفط، ولكن لا يمكن استبعاد احتمال تجميد بعض المشاريع.

على صعيد متصل قال إيغور سيتشين رئيس شركة "روس نفط"، إن شركته لن تتخلى عن المشاريع التي ستمول من صندوق الرفاه الوطني.

المصدر: RT + "تاس"

توتير RTarabic