موغيريني: الاتحاد الأوروبي قرر التعاون مع روسيا وإيران لحل النزاع السوري

أخبار العالم العربي

موغيريني: الاتحاد الأوروبي قرر التعاون مع روسيا وإيران لحل النزاع السوريالمفوضة لشؤون السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggn3

قالت المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن وزراء خارجية الاتحاد اتفقوا على حل النزاع في سوريا برفقة الدول الإقليمية وخاصة إيران بالإضافة لروسيا.

وأضافت موغيريني: "سنعمل مع كافة اللاعبين الذين قد يكونون جزءا من الحل في سوريا وخاصة الدول الكبيرة في الخليج وأيضا إيران وروسيا".

وأوضحت:" قررنا تطوير المبادرات الدبلوماسية تجاه هؤلاء اللاعبين".

وكشفت موغيريني أن الوضع في سوريا كان دوما موضوعا للحوار بين الاتحاد الأوروبي وروسيا. وقالت موغيريني إن "سوريا كانت دوماً تحتل جزءا من مباحثاتي مع وزير الخارجية الروسي".

موغيريني: على بروكسل أخذ الأسد في عين الاعتبار

واعتبرت موغيريني أنه يتوجب على بروكسل أخذ الرئيس السوري بشار الأسد في عين الاعتبار كجزء من الواقع السوري.

وأضافت أن ذلك يجب أن يكون على الرغم من أنه لا يعتبره "شريكاً في الحوار".

وقالت موغيريني عقب جلسة مجلس الاتحاد الأوروبي على مستوى وزراء الخارجية، إن "الأسد ليس شريكاً في الحوار بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي، لكنه جزء من الواقع السوري وعلينا النظر إلى هذا الواقع إن أردنا تغييره"، مشيرة إلى أن "المفاوضات مع الرئيس السوري يجريها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا"، والاتحاد الأوروبي من جانبه "يؤيد عمله بشكل كامل".

وقد أيد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين 15 ديسمبر/كانون الأول خطة مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا لـ"تجميد القتال" في مدينة حلب شمال سوريا.

وأكد الوزراء أن الخطة الأممية تمنح "بصيصا من الأمل" لإيجاد حل سياسي للصراع المستمر منذ ثلاثة أعوام"في البلاد، في حين أبدت بريطانيا بعض التحفظات على الخطة.

وأشارت مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى اتخاذ بعض القرارات لدعم المساعي الأممية فيما يتعلق بخطة الهدنة في مدينة حلب.

ولم تحدد موغيريني شكل الدعم الأوربي عند إبرام الهدنة في حين ذكر وزير خارجية لوكسمبورغ أن الاتحاد سيكون ملزما بتوفير الغذاء والدواء لمساعدة سكان حلب أثناء الهدنة المرتقبة.

مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا

ووافقت المفوضية الأوروبية وإيطاليا الاثنين على تدشين صندوق ائتمان إقليمي لسوريا بتمويل مبدئي قيمته 23 مليون يورو بهدف حشد المساعدة الإنسانية لأزمة اللاجئين السوريين.

وكان دي ميستورا أطلع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الأحد على خطته "لتجميد الصراع" في حلب بهدف إدخال المساعدات الإنسانية للمدينة.

تعليق مراسلنا في لندن

 المصدر:RT + وكالات

الأزمة اليمنية