نتائج هامة من مسبار روزيتا.. المذنبات لم تجلب المياه إلى كوكب الأرض

الفضاء

نتائج هامة من مسبار روزيتا.. المذنبات لم تجلب المياه إلى كوكب الأرض نتائج هامة من مسبار روزيتا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gghm

أرسل المسبار الفضائي "روزيتا" معطيات علمية تلقي بظلال من الشك على النظرية القائلة بأن معظم المياه الموجودة على سطح الأرض قد جلبتها المذنبات من الفضاء.

وقام العلماء بتحليل بيانات المسبار، الذي هبطت منه المركبة "فيلة" على سطح المذنب 67P في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ونشرت البيانات في مجلة "ساينس" العلمية، التي تظهر أن الماء الموجود على المذنبات الجليدية يختلف كليا عن المياه الموجودة على كوكبنا.

وخلص الباحثون أن الاحتمال الأقرب هو وصول الماء مع الكويكبات إلى كوكب الأرض، إلا أن علماء آخرين يعتقدون أن المذنبات لا يمكن استبعادها تماما خارج الاحتمالات.

يذكر أن المركبة فيلة، التي يبدو أنها قد وصلت إلى نهاية مهمتها التاريخية الشهر الماضي بعد أن نفذت طاقة بطارياتها، تمكنت من نقل كنز من البيانات العلمية إلى الأرض، وقبل غلقها نجحت في حفر سطح المذنب والحصول على عينات لتحليلها وإرسال البيانات.

نتائج هامة من مسبار روزيتا

وقد وجهت أحدث النتائج، التي جمعتها الأم روزيتا، ضربة قاضية للنظرية القائلة أن المياه قد وصلت إلى الأرض عن طريق المذنبات، فقد أوضحت نتائج التحليل إن الغاز الذي ينطلق من سطح المذنب 67P أظهر نسبة من "الماء الثقيل"، لا تتطابق مع مياه الأرض.

بالرغم من ذلك قال بعض العلماء إن القياسات التي حصلوا عليها حتى الآن هي فقط من الغاز الذي يأتي من سطح المذنب، وهذه النتائج أرسلتها أداة واحدة من أدوات القياس الكثيرة الموجودة على متن "فيلة"، وللحكم النهائي يجب الانتظار حتى يمكن الحصول على باقي القياسات من أدوات "فيلة" الأخرى.

يذكر أن المسبار روزيتا سيتابع ملاحقة المذنب 67P ودراسة أحواله خلال عام 2015.

المصدر: RT + "تيليغراف"