مزيج برنت الأوروبي يتجه صوب61 دولارا للبرميل

مال وأعمال

مزيج برنت الأوروبي يتجه صوب61 دولارا للبرميلخام برنت يهبط تحت 63 دولارا لأقل سعر في أكثر من 5 سنوات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggek

تراجعت العقود الآجلة للخام الأوروبي "مزيج برنت" إلى ما دون مستوى الـ 62 دولارا خلال تداولات الجمعة 12 ديسمبر/كانون الأول، متأثرا باستمرار المخاوف من تخمة المعروض.

وبحلول الساعة 20:17 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأوروبي "مزيج برنت" تسليم 15 يناير/كانون الثاني، تراجعت بمقدار 2.97% لتصل إلى 61.79 دولار للبرميل الواحد، وانخفضت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي الخفيف تسليم 15 يناير/كانون الثاني بمقدار 3.27% لتصل إلى 57.99 دولار للبرميل.

وهبط برنت بنسبة 9% منذ بداية الأسبوع وحوالي 45% مقارنة مع ذروته في يونيو/حزيران التي تجاوز فيها 115 دولارا للبرميل.

رسم بياني يظهر هبوط سعر خام برنت في الأشهر الستة الأخيرة

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن من المرجح أن تتعرض أسعار النفط لمزيد من الضغوط نحو الأسفل وخفضت توقعاتها لنمو الطلب في 2015 وتوقعت أن يزيد ارتفاع الامدادات من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" من تخمة المعروض.

وخفضت الوكالة توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2015 بواقع 230 ألف برميل يوميا إلى 0.9 مليون برميل يوميا بناء على توقعات بانخفاض استهلاك الوقود في روسيا وغيرها من الدول المصدرة للنفط.

وكانت أوبك التي تساهم بثلث إنتاج النفط العالمي خفضت هذا الأسبوع توقعاتها للطلب في عام 2015 إلى أدنى مستوياته في أكثر من عشر سنوات.

وتشهد أسعار النفط انخفاضا حادا منذ يونيو/حزيران بسبب تباطؤ نمو الطلب وطفرة النفط الصخري في أمريكا الشمالية، كما زادت حدة هبوط الأسعار بعد أن قررت "أوبك" الشهر الماضي الإبقاء على مستوى الإنتاج المستهدف دون تغيير لحماية حصتها في السوق من منتجين منافسين.

المصدر: RT + "رويترز"