موسكو تستلم من كييف ثمن توريدات الغاز عن الشهر الحالي

مال وأعمال

موسكو تستلم من كييف ثمن توريدات الغاز عن الشهر الحالي موسكو تستلم من كييف ثمن توريدات الغاز عن الشهر الحالي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg0b

أكدت شركة "غازبروم" الروسية تسملها دفعة مقدمة من شركة "نفطوغاز" الأوكرانية بقيمة 378 مليون دولار مقابل توريدات الغاز الروسي في ديسمبر/كانون الأول الحالي بحجم مليار متر مكعب.

وتعتزم أوكرانيا اعتبارا من الاثنين 8 ديسمبر/كانون الأول البدء بسحب الغاز الروسي، الذي بلغ سعره لكييف في الربع الأخير من هذا العام حسب الاتفاقات التي تم التوصل إليها 378 دولارا لكل ألف متر مكعب.

ووفقا لوزارة الطاقة الأوكرانية فإن كييف وافقت كذلك على استيراد الطاقة الكهربائية من روسيا بشكل مؤقت، وأشارت الوزارة إلى أن المباحثات بهذا الشأن مع الجانب الروسي قد شارفت على الانتهاء، وقد اتفق الطرفان على توريدات بنحو 1500 ميغاواط.

دونيتسك ولوغانسك تناشدان موسكو عدم بيع الفحم لأوكرانيا

على صعيد أخر ناشدت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتان من جانب واحد بشرق أوكرانيا السلطات الروسية إيقاف توريد أصناف من الفحم الحجري إلى أوكرانيا شبيهة بالأصناف التي يتم إنتاجها من مناجم دونباس، وذلك بهدف إجبار كييف على رفع الحصار الاقتصادي عن منطقة دونباس.
وجاء في بيان مشترك صادر عن قيادتي الجمهوريتين أنه يجب إجبار كييف على شراء الفحم من المناجم الواقعة في منطقة دونباس وإلا فإن مئات الشركات ستتوقف عن العمل وملايين الأشخاص سيكون مصيرهم الجوع.

تعليق ألكسندر غوسيف رئيس مركز التنمية الاستراتيجية لرابطة الدول المستقلة:

المصدر: RT + "تاس"

توتير RTarabic