الداخلية السعودية: إلقاء القبض على 135 متهما بالإرهاب

أخبار العالم العربي

الداخلية السعودية: إلقاء القبض على 135 متهما بالإرهابمنصور التركي المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfxx

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الأحد 7 ديسمبر/ كانون الأول، عن اعتقال 135 متهما بالإرهاب، بينهم 26 من جنسيات عربية وأجنبية.

وصرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن الأجهزة الأمنية تمكنت من متابعة "مجموعات مشبوهة فرقها الانتماء الفكري ووحدها الإرهاب"، وقد "نتج عن المتابعة الأمنية والميدانية القبض على 135 متهما معظمهم من المواطنين السعوديين ما عدا 26 شخصا من جنسيات أخرى.

وقال أن غير السعوديين هم 16 سوريا و3 يمنيين ومصري ولبناني وبحريني وعراقي و أفغاني وأثيوبي، بالاضافة إلى موقوف من حملة البطاقات.

وأوضح أنه تم القاء القبض على 40 شخصا من الموقوفين بتهم التورط في الخروج لمناطق الصراع والانضمام للتنظيمات المتطرفة وتلقي التدريب على الأسلحة والأعمال الإرهابية ومن ثم العودة للقيام بـ"أعمال مخلة بالأمن".

وأضاف التركي أن 50 موقوفا ألقي القبض عليهم لارتباطهم بالتنظيمات المتطرفة ودعمها من خلال التمويل والتجنيد والإفتاء ونشر الدعاية الضالة والمقاطع المحرضة وإيواء المطلوبين وتصنيع المتفجرات.

وتابع المتحدث الأمني أن 17 موقوفا على علاقة بأحداث "الشغب والتجمعات الغوغائية وإطلاق النار على رجال الأمن في بلدة العوامية وحيازة السلاح وتهريبه والتخطيط لتنفيذ أعمال مخلة بالأمن وارتباطهم بولاءات خارجية".

وأشار إلى أن 3 "قبض عليهم في محافظة القطيف سعوا لتجنيد عناصر بهدف إرسالهم للخارج لتدريبهم وتجهيزهم ومن ثم العودة لتنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة"، وأن 21 "موقوفا تورطوا في محاولة الدخول إلى المملكة أو الخروج منها بطريقة غير نظامية والقيام بتهريب أسلحة".

موقع الهجوم في قرية الدالوة

الهجوم على الأحساء

وكانت قوات الأمن السعودية أعلنت الشهر الماضي اعتقال 73 مواطنا و4 أجانب على علاقة بالهجوم على حسينية في قرية الدالوة شرق المملكة، وفقا للوزارة التي أوضحت ان 4 من هذه المجموعة شنوا الهجوم بينهم قائدها.

يذكر أن 8 أشخاص قتلوا وأصيب 12 آخرون في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني في الهجوم على الحسينية خلال إحياء ذكرى عاشوراء.

تشييع ضحايا هجوم الإحساء

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية بعد الهجوم أن المتهمين بارتكاب الهجوم معتقلين سابقين مرتبطين بتنظيم "الدولة الإسلامية".

وتقع الدالوة في منطقة الاحساء بالمنطقة الشرقية، التي شهدت منذ عام 2011 حركة احتجاجات شبيهة بتلك التي شهدتها مملكة البحرين المجاورة.

المصدر: RT + واس

الأزمة اليمنية