استنفار أمني في اليمن تحسبا لأعمال إرهابية بعد مقتل رهينتين

أخبار العالم العربي

استنفار أمني في اليمن تحسبا لأعمال إرهابية بعد مقتل رهينتينالصحفي الأمريكي لوكا سومرز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfvc

رفعت الأجهزة الأمنية اليمنية حالة التأهب السبت 6 ديسمبر/ كانون الأول لمواجهة أي أعمال إرهابية محتملة بعد ساعات من عملية قتل رهينتين أمريكي وآخر جنوب أفريقي.

 وشددت القوات الأمنية اليمنية من إجراءاتها حول المؤسسات الحكومية والمعسكرات حول المرافق الحكومية واتخاذ عدد من التدابير الاحترازية الكفيلة بمنع أي هجوم إرهابي محتمل.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد دان ماوصفها بـ"جريمة القتل الهمجي"للرهينة الأمريكي الصحفي لوك سومرز على يد عناصر القاعدة في اليمن أثناء محاولة إنقاذ نفذتها القوات الأمريكية في محافظة شبوة باليمن.

وقال أوباما في بيان "نيابة عن الشعب الأمريكي أتقدم بأسمى التعازي لعائلة لوك وأحبائه."

وأضاف "كما يظهر من خلال عملية الإنقاذ هذه وعمليات سابقة، فإن الولايات المتحدة لن تدخر جهدا مع استخدام كافة قدراتها العسكرية والاستخباراتية والدبلوماسية لإعادة الأمريكيين إلى وطنهم سالمين أينما كانوا وسيشعر الإرهابيون الذين يسعون لإيذاء مواطنينا بالذراع الطويلة للعدالة الأمريكية".

وهدد تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الأربعاء الماضي في شريط فيديو بث على الإنترنت، وظهر فيه القيادي نصر بن علي الأنسي من تنظيم "القاعدة" بإعدام الرهينة الأمريكي الصحفي "سومرز" في الأيام الثلاثة التي تلي بث التسجيل ما لم يتم تلبية مطالب التنظيم، التي لم يورد تفاصيلها بدعوى أن واشنطن "تعلمها جيدا".

هيغل: الرهينة الأمريكي في اليمن قتل أثناء عملية تحريره

وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل

من جهته، اتهم وزير الدفاع الأمريكي المستقيل تشاك هيغل متشددي تنظيم القاعدة بإعدام الصحفي الأمريكي سومرز والرهينة الجنوب أفريقي بيير كوركي أثناء عملية إنقاذهما في اليمن.

وقال هيغل الذي يقوم بزيارة إلى العاصمة الأفغانية "عملية تحرير الرهائن كان لها ما يبررها" مضيفا أنه "كانت هناك أسباب قوية للاعتقاد بأن حياة سومرز في خطر وشيك".

تعليق مراسلنا في إسلام آباد

مقتل الرهينة الجنوب إفريقي بيير كوركي في اليمن

الرهينة الجنوب إفريقي بيير كوركي

إلى ذلك كشفت مجموعة الإغاثة "غيفت أوف ذا غيفرز" أن الرهينة "بيير كوركي" من جنوب إفريقيا قتل في العملية الأمريكية، وكان متشددو القاعدة خطفوا كوركي في اليمن العام الماضي.

ونشرت المجموعة في موقعها على الإنترنت "تلقينا ببالغ الحزن أنباء تفيد أن بيير قتل في محاولة القوات الخاصة الأمريكية في الساعات الأولى من الصباح تحرير رهائن في اليمن".

مقتل 9 من عناصر القاعدة في العملية الأمريكية

منطقة يسيطر عليها تنظيم القاعدة في اليمن

وأفاد مراسلنا بمقتل 9 من عناصر القاعدة في العملية التي نفذتها القوات الأمريكية لتحرير الصحفي الأمريكي المحتجز لدى التنظيم في منطقة نصاب التابعة لمحافظة شبوة، بعد أن فشلت عملية إنزال سابقة نفذت في أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

طائرة من دون طيار

وكانت وكالة "فرانس برس" ذكرت أن غارة أمريكية بطائرة من دون طيار استهدفت تنظيم القاعدة في منطقة نصاب التابعة لمحافظة شبوة وأسفرت عن مقتل 9 من عناصر التنظيم المتشدد.

 وتقول إحصاءات حقوقية إن عدد الضربات التي شنتها الطائرات من دون طيار على اليمن خلال عام 2013 بلغت 35 ضربة جوية، راح ضحيتها 97 عنصرا مفترضا من "القاعدة" على الأقل، و33 مدنيا، أغلبهم في محافظة البيضاء (وسط)، في حين بلغ عدد الضربات الجوية عام 2012 نحو 53.

تعليق مراسلنا في اليمن

تعليق رئيس تحرير صحيفة اليمن بوست حكيم المسمري

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية