إحياء الذكرى الأولى لوفاة نيلسون مانديلا في جنوب أفريقيا

أخبار العالم

إحياء الذكرى الأولى لوفاة نيلسون مانديلا في جنوب أفريقياإحياء ذكرى وفاة نيلسون مانديلا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfud

شهدت جمهورية جنوب أفريقيا الجمعة 5 ديسمبر/ كانون الأول مراسم إحياء الذكرى الأولى لوفاة رئيس الجمهورية الأسبق نيلسون مانديلا.

وترأس مراسم إحياء الذكرى في حديقة "فريدوم بارك" بعاصمة جنوب أفريقيا بريتوريا نائب رئيس الجمهورية سيريل رامافوسا الذي أطلق نداء خاصا دقت بعده الأجراس ورفع صوت الصفارات. وبعد ذلك التزم المتجمعون 3 دقائق صمت تكريما لزعيمهم الراحل.

وتم وضع أكاليل من الزهور عند القصر الرئاسي "يونيون بيلدينغز" حيث جرت مراسم توديع مانديلا في مثواه الأخير قبل عام.

وشاركت في المراسل أرملة نيلسون مانديلا غراسا ماشيل.

إحياء ذكرى وفاة نيلسون مانديلا

أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا ورمز محاربة العنصرية

ولد نيلسون مانديلا في 18 يوليو/تموز عام 1918 في ترانسكي بجنوب إفريقيا وتخرج من جامعة جنوب إفريقيا بدرجة البكالوريوس في الحقوق عام 1942، وانضم إلى المجلس الإفريقي القومي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء عام 1944، وأصبح رئيسا له عام 1951.

وبدأ مانديلا في عام 1961، بتنظيم الكفاح المسلح ضد سياسات التمييز العنصرية، وفي العام التالي ألقي القبض عليه وحكم بالسجن لمدة 5 سنوات. وفي عام 1964، حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة "التخريب". وأفرج عن مانديلا في 20 فبراير/شباط 1990، بعد 27 عاما من السجن، وحاز على جائزة نوبل للسلام في عام 1993 مناصفة مع فريدريك دكلارك.

وانتخب مانديلا رئيسا لجنوب افريقيا في 29 أبريل/نيسان عام 1994، ليصبح أول رئيس أسود للبلاد، وأعلن تقاعده بعد فترة رئاسية واحدة في عام 1999.

نيلسون مانديلا

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون