بوتين إلى تركيا لتعزيز التعاون الاقتصادي

مال وأعمال

بوتين إلى تركيا لتعزيز التعاون الاقتصاديروسيا وتركيا نحو تعزيز التعاون الاقتصادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfgu

يتوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة الاثنين 1 ديسمبر/كانون الأول، في زيارة عمل لمناقشة الاتجاهات الرئيسية للتعاون الروسي التركي وتوقيع عدد من الوثائق الهامة.

وسيلتقي الرئيس الروسي خلال زيارته نظيره التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الحكومة أحمد داود أوغلو، كما يشارك في الاجتماع الخامس لمجلس التعاون الروسي التركي المشترك رفيع المستوى.


"روس آتوم" نحو اكتساب صفة مستثمر استراتيجي في تركيا

تسعى مؤسسة "روس أتوم" الروسية المختصة ببناء المفاعلات النووية للحصول على صفة المستثمر الاستراتيجي في تركيا، واكتساب تسهيلات وأفضليات ضريبية.

مؤسسة "روس أتوم"

وأوضح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف: "خلال المباحثات المرتقبة سيطلب الجانب الروسي منح " روس أتوم" صفة المستثمر الاستراتيجي في تركيا وبالذات في مشروع بناء المحطة الكهروذرية "أكويو" وهو ما سيعني منحها تسهيلات ضريبية تسمح بتقليص الضريبة على الربح من 20% إلى 2%".

وذكر أوشاكوف أن شركة "روس أتوم" تبني أول محطة كهروذرية في تركيا وتخطط لإنجازها عام 2022، ويبلغ حجم الاستثمارات فيها 20 مليار دولار، ويتضمن المشروع بناء 4 وحدات توليد، استطاعة كل منها 1200 ميغا واط.

وقال أوشاكوف: "هذا أول مشروع يبنى وفقا لنموذج "قم بالتشييد وتملك واستثمر" أي أن الطرف الذي ينفذ المشروع يصبح عمليا مالكا للمشروع". وذكر مساعد الرئيس الروسي أن صناعة الطاقة تعد أحد أهم مجالات التعاون بين روسيا وتركيا.

كما أنه من المقرر توقيع مذكرة بين "روس أتوم" ووزارة صناعة الطاقة والموارد الطبيعية التركية حول تدريب الكوادر لقطاع الطاقة الذرية التركي وللقطاعات ذات الصلة.

روسيا تدرس تخفيض سعر الغاز المورد إلى تركيا


وسيناقش الجانبان موضوع توريد الغاز الطبيعي الروسي إلى تركيا، وقبيل زيارة بوتين إلى تركيا أدلى الرئيس الروسي بحديث لوكالة أنباء "الأناضول" التركية، أشار فيه إلى أن موضوع سعر كميات الغاز الإضافية التي طلبتها تركيا يحتاج لدراسة دقيقة.

وذكر أوشاكوف بأن تركيا تحتل المرتبة الثانية بعد ألمانيا في مجال استيراد الغاز الروسي، مشيرا إلى أن توريد الغاز الروسي إلى تركيا يجري من خلال "أنابيب البلقان" عبر أراضي أوكرانيا ومولدوفا ورومانيا وبلغاريا وصولا إلى تركيا، وكذلك من خلال خط أنابيب نقل الغاز "السيل الأزرق" الذي يمر عبر قاع البحر الأسود، متجنبا المرور في أراضي دولة ثالثة (ترانزيت)، وتكمن أهميته في نقله لأكثر من 50% من إجمالي صادرات روسيا من الغاز الطبيعي إلى تركيا.

خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى تركيا السيل الأزرق

وصدرت روسيا عام 2013 إلى تركيا ما يقارب 26.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، و20.7 مليار متر مكعب خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، أي بزيادة قدرها 7.2% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

كما سيتم توقيع بيان مشترك حول تعزيز التعاون الاقتصادي- التجاري والاستثماري بين وزارة التنمية الاقتصادية الروسية ووزارة الاقتصاد التركية، إضافة إلى اتفاقية حول التعاون بين مصرف "سبير بنك" الروسي العملاق ووكالة دعم واجتذاب الاستثمارات التابعة للحكومة التركية.

المصدر: RT + "تاس"