روسيا تعد اتفاقية لدراسة القمر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

الفضاء

روسيا تعد اتفاقية لدراسة القمر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبيغزو القمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gewv

صرح مدير معهد الأبحاث الفضائية في أكاديمية العلوم الروسية ليف زيليوني بأن روسيا تعد نص اتفاقية مشاركة مع الوكالة الاوروبية لدراسة القمر، وهناك اتفاق حكومي حول برنامج "إكزو مارس".

على حد قول مدير المعهد فقد أكدت قيادتا "روسكوسموس" الروسية والوكالة الفضائية الأوروبية استعدادهما لتنفيذ الاتفاقيات الموجودة وتوقيع اتفاقيات جديدة أيضا.

كما قيل سابقا فإن غزو القمر والمريخ له أولوية بين البرامج الفضائية الروسية، حيث يخطط لهبوط مركبة مأهولة على القمر عام 2030 ثم إنشاء قاعدة مأهولة هناك لاحقا، بحيث تقام فيها حقول اختبارية لادخار الطاقة ونقلها إلى مسافات بعيدة وكذلك لإجراء تجارب لمحركات جديدة. ولتحقيق خطط غزو القمر هذه يطرح مشروع صنع صاروخ عملاق يستطيع حمل شحنات يصل وزنها الى 80 طنا.

اتفقت الوكالة الأوروبية مع "روسكوسموس" عام 2012 على تحقيق برنامج مشترك سمي بـ"إكزو مارس" يفترض إطلاق مسبار في عام 2016، بواسطة صاروخ "بروتون" الروسي، سيدور حول المريخ لدراسة الشوائب الغازية الصغيرة في الغلاف الهوائي للمريخ، ودراسة توزيع جليد الماء في ترابه، ثم إنزال جهاز تجريبي على سطح المريخ، وبعد ذلك تأمين هبوط قاعدة تحمل عربة ذاتية الحركة عام 2018. ستتلخص مهمة هذه العربة في إجراء دراسات جيولوجية والبحث عن آثار الحياة على المريخ.

المصدر: RT + موقع ria.ru

توتير RTarabic