وزير الطاقة الروسي ينفي مشاركته في الاجتماع المرتقب لـ "أوبك"

مال وأعمال

وزير الطاقة الروسي ينفي مشاركته في الاجتماع المرتقب لـ روسيا لن تشارك في الاجتماع القادم لـ "أوبك"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gelb

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عدم مشاركته في الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في فيينا الأسبوع المقبل، معللا ذلك ببساطة بأن روسيا ليست عضوا في المنظمة.

وذكر نوفاك على هامش مشاركته في منتدى كفاءة استخدام الطاقة وتوفيرها "ENES-2014" الذي انطلق الخميس 20 نوفمبر/تشرين الثاني في موسكو، أنه سيشارك فقط في مؤتمر دولي حول النفط في فيينا يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني من الشهر الجاري، في حين أن اجتماع "أوبك" المنتظر سيعقد في فيينا أيضا في السابع والعشرين من الشهر الجاري.

وتتركز الأنظار على سياسة "أوبك" في مواجهة انخفاض أسعار النفط بنحو الثلث تقريبا في الأشهر القليلة الماضية إلى أقل من 80 دولارا للبرميل مقارنة مع 115 دولارا في يونيو/حزيران الماضي، وسيدعو بعض الأعضاء في "أوبك" إلى خفض الإنتاج خلال الاجتماع.

وكانت السعودية قد نفت على لسان وزير نفطها علي النعيمي وجود حرب أسعار في سوق النفط العالمية في ظل استمرار أسعار الخام في الأسواق بالانخفاض دون 80 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ أربع سنوات، مشيرة إلى أن سياسة الرياض هي الحفاظ على استقرار الأسواق.

على صعيد متصل كشفت وكالات أن إيران تخطط لإجراء محادثات مع السعودية بشأن حصتها السوقية خلال اجتماع منظمة "أوبك" المقبل، إذ تسعى طهران لتعزيز صادراتها النفطية بعد رفع العقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي، ما يزيد من صعوبة الموقف.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن وزير النفط الإيراني بيجان نامدار زنغنه قوله إن بلاده معنية بالحفاظ على حصتها السوقية وسيكون من الصعب خفض الحصة.

المصدر: RT + "تاس"