نصب أول طابعة ثلاثية الأبعاد في التاريخ على متن محطة الفضاء الدولية (فيديو)

الفضاء

نصب أول طابعة ثلاثية الأبعاد في التاريخ على متن محطة الفضاء الدولية (فيديو)تثبيت أول طابعة ثلاثية الأبعاد في التاريخ على متن محطة الفضاء الدولية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gel7

قام رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية بنصب أول طابعة ثلاثية الأبعاد من نوعها في المحطة، قادرة على بناء أجسام ثلاثية الأبعاد في ظروف انعدام الجاذبية.

ومن المتوقع أن تصبح الطابعة من أهم المعدات التي يمكن الاعتماد عليها في مجال تكنولوجيا الفضاء في المستقبل.

الطابعة تم تصميمها وتصنيعها بواسطة الشركة الناشئة Made in Space في ولاية كاليفورنيا، وانطلقت إلى محطة الفضاء الدولية في سبتمبر/أيلول الماضي على متن الرحلة الفضائية "سبيس اكس 4"، التي انطلقت من الأرض لتزويد المحطة بالمعدات والمؤن اللازمة.

وتتضمن الطباعة ثلاثية الأبعاد بشكل عام استخدام مزيج من المعادن والبلاستيك أو غيرها من المواد، ولحامها سويا طبقة فوق طبقة لإنتاج الأجسام ثلاثية الأبعاد. وخلال خطوات تصنيع الطابعة، قامت شركة Made in Space بإيجاد حلول مناسبة لضبط التكنولوجيا في ظروف انعدام الجاذبية على متن محطة الفضاء الدولية.

وقام بتثبيت الطابعة يوم الاثنين 17 نوفمبر/تشرين الثاني على متن محطة الفضاء الدولية قائد فريق الرواد "باري ويلمور"، واستغرق تثبيتها يوما كاملا، كما ذكرت وكالة ناسا.

وسيقوم الفريق بعمل سلسة من التجارب على الطابعة بإنتاج أجسام هندسية سيتم إعادتها إلى الأرض لتحليلها ومقارنتها بعينات صُنعت على نفس الطابعة على الأرض قبل إطلاقها إلى المحطة الفضائية الدولية.

يذكر أن القائد ويلمور وزميليه المهندسين الروسيين "ألكسندر ساموكوتيايف" و"ايلينا سيروفا"، سيحل محلهم طاقم ثلاثي آخر في البعثة 42 القادمة، التي من المقرر أن تصل إلى المحطة الفضائية الدولية بعد إطلاقها من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني على متن المركبة الفضائية سويوز TMA-15M، وستعمل البعثة القادمة فى محطة الفضاء الدولية حتى شهر مايو/أيار عام 2015.

المصدر: RT

توتير RTarabic