مشاكل الصرف الصحي تجعل 2 مليار شخص يستخدمون مياه مخلوطة بالفضلات البشرية

الصحة

مشاكل الصرف الصحي تجعل 2 مليار شخص يستخدمون مياه مخلوطة بالفضلات البشريةمشاكل الصرف الصحي تجعل 2 مليار شخص يستخدمون مياه مخلوطة بالبراز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gel6

نُشرت تقارير الأربعاء مفادها أن أكثر من ملياري إنسان في العالم يستخدمون مياه ملوثة بالبراز، مما يشكل تهديدا صحيا عالميا، بالرغم من مليارات الدولارات التي تُنفق لتطوير الصرف الصحي.

وبينت التقارير أن من اسباب ذلك هو إن سُبع سكان العالم من الفقراء، يعيشون في المناطق الريفية، ويتبرزون في العراء، الأمر الذي يؤدي إلى تلوث المياه بشكل حاد، ويهيئ الظروف لظهور أمراض مثل الإسهال والكوليرا والدزنتريا والتيفود.

وحذر "بروس غوردون"، من منظمة الصحة العالمية، قائلا: "إذا لم يستثمر الناس في مجال الصرف الصحي بصورة أكبر، فالتكاليف ستكون النتائج باهظة جدا، وستكون الصحة العالمية من المعضلات الكبيرة في المستقبل القريب، ويتعين علينا بذل جهود استثنائية لمساعدة الناس الذين لا يحصلون على مياه نظيفة وليس لديهم نظام صرف صحي على المستوى المطلوب".

مشاكل الصرف الصحي تجعل 2 مليار شخص يستخدمون مياه مخلوطة بالبراز

وقالت منظمة الصحة العالمية ايضا إن عدم كفاية إمدادات المياه ونظام الصرف الصحي تؤدي إلى خسائر اقتصادية سنوية قدرها حوالي 260 مليار دولار.

وفي تقارير نشرتها منظمة الصحة العالمية ووكالة الأمم المتحدة للمياه بمناسبة اليوم العالمي للتواليت، ذكرت إنه على الرغم من المساعدات المالية لهذا القطاع الكبير، فلا يزال 1.8 مليار شخص يتعرضون لمياه ملوثة، وتتجه معظم التمويلات نحو الاستثمار في مشاريع إسالة المياه والربع فقط في مشاريع الصرف الصحي، بينما تُهمل في الغالب المناطق الريفية.

هذا وقد توفرت المياه النظيفة لأكثر من ملياري شخص خلال العقدين الماضيين فقط، وتمكن مليارا شخص تقريبا من الحصول على خدمات الصرف الصحي المحسّنة خلال الفترة نفسها.

وذكرت التقارير إنه بفضل هذه المكاسب انخفض عدد الأطفال الذين يموتون بسبب أمراض الإسهال من 1.5 مليون طفل في عام 1990 إلى ما يزيد قليلا على 600 ألف طفل في عام 2012.  

المصدر: RT + "رويترز"

أفلام وثائقية