لوك أويل تضاعف إنتاجها النفطي في مشاريعها خارج روسيا

مال وأعمال

لوك أويل تضاعف إنتاجها النفطي في مشاريعها خارج روسيالوك أويل تضاعف إنتاجها النفطي في مشاريعها خارج روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gel3

أعلنت شركة "لوك أويل أوفرسيز" التي تعد الذراع الخارجي لشركة "لوك أويل" (النفطية الروسية) عن مضاعفة إنتاجها من النفط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي ليبلغ 6.5 مليون طن.

وبلغ حجم إنتاج "لوك أويل أوفرسيز" في مشاريعها خارج روسيا من المشتقات النفطية والغازية خلال الفترة المذكورة نحو 70 مليون برميل من النفط المكافئ، أي أعلى بنسبة 44% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، مسجلة رقما قياسيا في تاريخها.

وتعود هذه الزيادة في إنتاج "لوك أويل أوفرسيز" من النفط إلى عمليات الإنتاج التي بدأت في مارس/آذار الماضي من حقل "غرب القرنة 2" العراقي، حيث بلغ متوسط الإنتاج اليومي من هذا الحقل بحلول نهاية سبتمبر/أيلول أكثر من 325 ألف برميل يوميا، ليصل منذ بداية استغلال الحقل إلى 46 مليون برميل بلغت حصة "لوك أويل أوفرسيز" منها 26.7 مليون برميل، كونها تملك نحو 75% من مشروع تطوير هذا الحقل النفطي العملاق في حين تملك شركة نفط الشمال العراقية الحكومية الحصة المتبقية.

ويعد حقل "غرب القرنة 2" الواقع على بعد 65 كيلومترا شمال غرب مدينة البصرة، ثاني أكبر حقل نفطي غير مستغل في العالم باحتياطيات نفطية قابلة للاستخراج تبلغ نحو 14 مليار برميل.

أما في أوزبكستان فتعمل شركة "لوك أويل أوفرسيز" على مشاريع عملاقة لإنتاج الغاز، وصل حجم إنتاجها نحو 25 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وفي أذربيجان، بدأت "لوك أويل أوفرسيز" في إطار كونسورسيوم دولي بتنفيذ المرحلة الثانية من تطوير حقل "شاه دنيز" البحري للمكثفات الغازية، وبلغت حصة "لوك أويل أوفرسيز" من إنتاج هذا الحقل في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي أكثر من 4.2 مليون برميل من النفط المكافئ.

المصدر: RT + وكالات