بغداد ترسل 500 مليون دولار إلى إقليم كردستان العراق

مال وأعمال

بغداد ترسل 500 مليون دولار إلى إقليم كردستان العراقبغداد ترسل 500 مليون دولار إلى إقليم كردستان العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gej0

بدأت الحكومة العراقية وإقليم كردستان العراق تنفيذ اتفاق تستأنف بغداد بموجبه تمويل رواتب الموظفين العموميين الأكراد مقابل حصة من صادرات النفط الكردية.

وأعلن وزير المالية العراقي هوشيار زيباري الأربعاء 19 نوفمبر/تشرين الأول عن قيام الحكومة الاتحادية بتحويل مبلغ 500 مليون دولار لحساب إقليم كردستان العراق الشمالي، في خطوة باتجاه تسوية الخلافات بين الجانبين.

وقال: "قامت وزارة المالية اليوم الأربعاء بتحويل مبلغ 583 مليار دينار عراقي وهي تعادل 500 مليون دولار لحساب حكومة الإقليم، بناء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين الحكومة الاتحادية ممثلة بوزير النفط عادل عبد المهدي وحكومة الإقليم ممثلة برئيس حكومة إقليم كردستان".

وأضاف أن "هذه دفعة أولية لمستحقات الإقليم سوف تعقبها دفعات أخرى".

وتوصلت الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم الخميس الماضي، إلى اتفاق على أن تقوم الحكومة الاتحادية بتحويل مبلغ 500 مليون دولار لحكومة إقليم كردستان، كـ "خطوة أولى" على صعيد حل المشاكل العالقة بين الطرفين، لا سيما في مجال النفط.

كما شمل الاتفاق الذي تم بين الحكومة المركزية ممثلة بوزير النفط عادل عبد المهدي ونيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان، أن تقوم حكومة الإقليم "بوضع 150 ألف برميل من النفط الخام يوميا تحت تصرف الحكومة الاتحادية".

وأكد الوزير أن "حكومة الإقليم باشرت بعملية تسليم كميات النفط اعتبارا من يوم 18 تشرين الثاني/نوفمبر، إلى خزانات شركة "سوموا" في مرفأ جيهان التركي".

واعتبر زيباري وهو وزير خارجية الحكومة السابقة، ما اتخذه الجانبان "خطوة مهمة لصالح البلد والشعب العراقي وحكومة الوحدة الوطنية، والطرفان أبديا قيادة وحسن نية كبيرة لفتح الطريق لحل كل القضايا العالقة".

وشدد على أن "هذا التنفيذ المتبادل يعني أن الطرفين مستعدين لحل كل القضايا الأخرى وكل القضايا قابلة للمناقشة".

وتتباين وجهات النظر بين الطرفين حول مواضيع شتى، بينها الموارد الطبيعية وتقاسم السلطة والأراضي المتنازع عليها، إضافة إلى حصة الإقليم من موازنة الحكومة الاتحادية.

وتعهد رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي الذي تسلم مهامه في آب/أغسطس الماضي، بالعمل على حلّ المشاكل مع أربيل، والتي تشمل النزاع حول مدينة كركوك الغنية بالنفط.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic