7000 دولار سنويا أجرة المتر المربع في وسط موسكو التجاري

مال وأعمال

7000 دولار سنويا أجرة المتر المربع في وسط موسكو التجاريشارع تفيرسكايا وسط العاصمة موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gefd

حافظ شارع (زقاق ستوليشنيكوف) في وسط العاصمة الروسية على مركز الصدارة كأغلى شارع تجاري من ناحية الإيجارات في موسكو، حيث بلغ متوسط إيجار المتر المربع فيه نحو 7 آلاف دولار سنويا.

(زقاق ستوليشنيكوف) وسط موسكو يعد أغلى شارع من حيث قيمة الأيجارات فيه

ويتميز وسط العاصمة الروسية موسكو بشوارعه العريقة التي حافظت حتى وقتنا هذا على الطراز المعماري القديم، ما جعلها قبلة للسياح والمواطنين، ومركزا تجاريا ضخما تتوزع فيه المطاعم ومحلات الألبسة وما شابه.

أما شارع "تفيرسكايا" المشهور في موسكو فخرج من قائمة أغلى ثلاثة شوارع للتسوق في العاصمة، وفقا لمسح قامت به شركة "جونز لانج لا سال" (JLL) خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وعزا خبراء في سوق العقارات هذا الانخفاض في معدلات الإيجارات في شارع "تفيرسكايا" إلى الوضع الاقتصادي الحالي في السوق الروسية، وانخفاض مبيعات التجزئة لدى الشركات، فضلا عن القيود التي فرضتها محافظة موسكو مؤخرا على وقوف السيارات في شوارع وسط العاصمة، وجعلها مدفوعة الثمن، بالإضافة إلى تفضيل المستثمرين من أصحاب المطاعم والمقاهي ومحلات الألبسة لشوارع المشاة الخالية من السيارات والتي تجتذب عددا كبيرا من الزبائن الهاربين من الزحام والضجيج.

وأشار مسح "JLL" إلى أن معدل الإيجار في الربع الثالث في شارع "تفيرسكايا" انخفض بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، إلى 4.5 ألف دولار للمتر المربع سنويا.

شارع بيتروفكا جاء في المركز الثاني

في حين جاء في المركز الثاني شارع "بيتروفكا" بمتوسط إيجارات تبدأ من مستوى 5.5 ألف دولار للمتر مربع سنويا، أما المركز الثالث فكان من نصيب شارعي "بياتنيتسكايا" و"كوزنيتسكي موست" بمتوسط إيجارات تبدأ من مستوى 5 ألاف دولار للمتر المربع سنويا.

شارع بياتنيتسكايا في موسكو
شارع كوزنيتسكي موست في موسكو

المصدر: RT + "تاس"