هل الحمية الغذائية النباتية تقلص الإصابات بأمراض القلب والأوعية الدموية؟

الصحة

هل الحمية الغذائية النباتية تقلص الإصابات بأمراض القلب والأوعية الدموية؟خضروات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge5u

هناك حميات غذائية مختلفة تعتمد على مواد غذائية معينة. ولكن الحمية الغذائية النباتية موضع نقاش منذ زمن  بعيد، فهناك من يؤكد فائدتها وهناك من يشك بذلك.

 بينت آخر نتائج البحوث والدراسات التي أجراها علماء من جامعة اوكسفورد البريطانية بشأن فائدة الحمية النباتية، ان التخلي عن تناول اللحوم يقلص خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 32 بالمائة.

أطول وأكبر دراسة حول هذا الموضوع استمرت 11 سنة، شارك فيها 44.5 ألف شخص، 34 % منهم كانوا نباتيين في غذائهم.

اكتشف العلماء بعد معالجة المعطيات عن المشاركين في الدراسة حسب عمرهم ونشاطهم البدني والتدخين وغير ذلك، ان اصابة النباتيين بأمراض القلب والأوعية الدموية كانت أقل بنسبة 32 بالمائة مما لدى الذين يتناولون اللحوم. كما أن مستوى الكوليسترول وضغط الدم كان أقل ايضا.

قلب الانسان

يفترض العلماء ان سبب هذا التفاوت في الإصابات، يكمن في تأثير مستوى ضغط الدم والكوليسترول. وهذا يؤكد على أهمية نوعية الغذاء في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية.

طبعا يسبب تخلي الانسان عن تناول اللحوم حرمانه من مغذيات مهمة لحياته. ويقول تريسي باركر من "مؤسسة القلب البريطانية"، "إذا قرر الشخص التحول الى التغذية النباتية، فعليه ان ينظم وجباته الغذائية، لكي لا يفقد فيتامينات ومعادن مهمة مثل الحديد الذي يحصل عليه الجسم من اللحوم".

المصدر: RT+ موسكوفسكي كمسوموليتس

أفلام وثائقية