مايكروسوفت تُصلح أخيرا خطأ برمجيا نادرا في نظم تشغيلها استمر 19 عاما

العالم الرقمي

مايكروسوفت تُصلح أخيرا خطأ برمجيا نادرا في نظم تشغيلها استمر 19 عامامايكروسوفت تُصلح أخيرا خطأ برمجيا نادرا في نظم تشغيلها استمر 19 عاما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge1h

تمكنت شركة مايكروسوفت أخيرا من إصلاح خلل برمجي عانى منه نظام التشغيل "ويندوز"، ولم تتمكن الشركة من اكتشافه طوال السنوات الـ 19 الماضية.

كان الخلل موجودا في كل نسخ نظام التشغيل ويندوز من مايكروسوفت، ابتداء من "ويندوز 95" وما بعده، وكان هذا الخلل يسمح بالسيطرة على جهاز الكمبيوتر والتحكم فيه بسهولة عن بُعد.

ويمكن من خلال هذا الخطأ البرمجي لأي مهاجم تشغيل تعليمات برمجية عن بُعد لجهاز الكمبيوتر، عند زيارة المستخدم أحد مواقع البرمجيات الخبيثة.

ووصف باحث من شركة IBM، التي تنتج الأجهزة والمعدات لبرامج مايكروسوفت، يدعى "روبرت فريمان" هذا الخلل بأنه كان "نادرا، مثل خطأ يونيكورن المعروف"، الموجود في التعليمات البرمجية التي تعتمد عليها مايكروسوفت، ولكنه لا ينتمي بالضرورة إليها.

وبدأت مايكروسوفت بالفعل يوم الثلاثاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني في انتاج برمجيات إصلاح هذا الخلل، الذي اكتشفه فريق أمن المعلومات والبيانات من IBM في مايو/أيار الماضي، وقالوا عنه إنه كان "نقطة ضعف كبيرة" في نظم تشغيل مايكروسوفت.

وبالرغم من ذلك حذرت IBM من امكانية وجود بعض الأخطاء البرمجية الاخرى، التي لم يتم اكتشافها حتى الآن.

المصدر: RT