فلاديمير بوتين يدعو الى تطوير مرافق إنتاج السفن الحديثة في روسيا

أخبار روسيا

فلاديمير بوتين يدعو الى  تطوير مرافق إنتاج السفن الحديثة في روسيااجتماع في فلاديفوستوك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge0g

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد عودته من الصين، حيث شارك في قمة "أبيك"، عقد يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني في مدينة فلاديفوستوك اجتماعا خصص لموضوع تطوير صناعة السفن الروسية.

وكان في صدارة اهتمام بوتين مشروع بناء مصنع يعتبر مهما لا لإقليم الشرق الاقصى الروسي فحسب، بل ولروسيا باسرها. وهو مشروع حوض بناء السفن المدنية الحديثة على قاعدة حوض "زفيزدا"، حيث يخطط لإنتاج الناقلات البحرية وكاسحات الجليد الضخمة والمنصات العائمة لاستخراج النفط والغاز في الجرف القاري، وغيرها من السفن والمعدات البحرية الحديثة.

جدير بالذكر ان مصنع(حوض) "زفيزدا" كان لحد ألآن مرفقا متخصصا في إصلاح الغواصات الذرية وبناء سفن مدنية صغيرة الحجم. وستوكل إليه بعد ألآن مهام جديدة في بناء سفن بحرية حديثة.

وقال الرئيس الروسي في كلمة ألقاها في الاجتماع إن إنتاج السفن الحديثة القابلة للمنافسة مع مثيلاتها الاجنبية يكتسب اهمية خاصة للبلاد، إذ أن تطوير هذا القطاع الانتاجي يعتبر ليس فقط دليلا على القدرة التكنولوجية والانتاجية لصناعة بناء السفن الروسية فحسب، بل وحافزا قويا لتطوير العلاقات بين مرافق إنتاجية أخرى. وأضاف بوتين قائلا إن المجمع الانتاجي الجديد سيكون بوسعه أن يلبي طلبات المؤسسات الصناعية المدنية والعسكرية على حد سواء. وقد أوكلت إليه مهمة منافسة الشركات الصانعة للسفن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

يذكر أن المجمع الانتاجي البحري لحوض بناء السفن "زفيزدا" الجديد يتوقع أن ينطلق عام 2018.

المصدر: " RT " + "نوفوستي"