تغريم مصارف عالمية بسبب تلاعبها في سوق الصرف

مال وأعمال

تغريم مصارف عالمية بسبب تلاعبها في سوق الصرفتغريم مصارف عالمية بسبب تلاعبها في سوق الصرف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdyg

فرضت هيئتا الرقابة المالية الأمريكية والبريطانية غرامات قدرت بـ 3.4 مليار دولار على 5 مصارف دولية بتهمة تقصيرها في منع المتعاملين لديها من محاولة التلاعب في سوق الصرف "فوركس".

وتقرر فصل عشرات المتعاملين أو وقفهم عن العمل لتقاسمهم معلومات سرية عن أوامر العملاء وتنسيقهم المعاملات لكسب المال من مؤشر معياري لسعر الصرف الأجنبي يستخدمه مديرو الأصول ومسؤولو الخزانة في الشركات لتقييم حيازتهم.

كما استخدم هؤلاء المتعاملون أسماء رمزية لتعريف العملاء دون ذكر أسمائهم وأقاموا غرف دردشة عبر الإنترنت بأسماء غير حقيقية مثل "اللاعبين" و"الفرسان الثلاثة" و"فريق واحد-حلم واحد" لتبادل المعلومات، وذلك في أحدث فضيحة تلحق بالقطاع المالي.

تغريم مصارف عالمية بسبب تلاعبها في سوق الصرف

وشملت الغرامة القياسية التي فرضتها اللجنة الأمريكية للتداول بالسلع الآجلة وهيئة الرقابة البريطانية كل من مصرفي "JPMorgan Chase" و"Citibank" الأمريكيين و"The Royal Bank of Scotland" و"HSBC" البريطانيين، ومصرف "UBS" السويسري.

وستدفع هذه المصارف للجنة الأمريكية حوالي 1.4 مليار دولار، ولهيئة الرقابة البريطانية نحو 1.75 مليار دولار.

وأشارت هيئة الرقابة البريطانية إلى أن تصرفات هذه المصارف يؤدي إلى تدهور كبير في الثقة في الأسواق.

وقال مارتن ويتلي الرئيس التنفيذي لهيئة الرقابة المالية البريطانية إن إخفاق البنوك في إنشاء أنظمة وضوابط ملائمة، سمح للتجار بالتلاعب في أسعار صرف أهم العملات حول العالم، لافتا إلى أن فشل كهذا يؤدي إلى تدهور كبير في الثقة في الأسواق ويقوض من محاولات إصلاح التقاليد المصرفية بالشكل المطلوب.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic