علماء سيبيريا يبتكرون اول رادار رقمي مخصص للأرصاد اللاسلكية في اليونوسفير

العالم الرقمي

علماء سيبيريا يبتكرون اول رادار رقمي مخصص للأرصاد اللاسلكية في اليونوسفيراليونوسفير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdvi

قام علماء في جامعة تومسك الروسية بتركيب أول رادار أيوني رقمي في العالم من شأنه معالجة المعلومات عن الغلاف الجوي المتأين (اليونوسفير)، وذلك بغية فحص فاعلية الاتصالات اللاسلكية.

أفاد بذلك يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني رئيس القسم الدراسي للفيزياء الفضائية والبيئة في هذه الجامعة الواقعة بمنطقة سيبيريا سيرغي كوليسنيك.

الرادار الأيوني عبارة عن رادار سريع مخصص لرصد حالة الغلاف الجوي المتأين ( طبقة جوية تعلو 50 كيلومترا فوق سطح الأرض). ومن المعروف أن الموجات اللاسلكية تنعكس من اليونوسفير وتنتشر إلى مسافات بعيدة. أما الظواهر التي تحدث في اليونوسفير فهي تؤثر على الموجات اللاسلكية ويمكن أن تتسبب في التشويش أو حتى انقطاع الإتصال اللاسلكي في بعض مناطق الأرض.

وقال كوليسنيك أن علماءه قاموا بتركيب أول رادار أيوني رقمي في العالم بوسعه رصد حالة اليونوسفير بنصف قطر يبلغ 100 كيلومتر حول مدينة تومسك. كما بوسعه التقاط صور فوتوغرافية ثلاثية الأبعاد لليونوسفير ليرسلها فيما بعد إلى نشرات الانواء الجوية في المحطات الإذاعية وإلى الهيئات العسكرية.

وأوضح الباحث أن سعر الرادار الأيوني الذي صممه العلماء في تومسك يبلغ 13 مليون روبل ، ما يعادل 300 ألف دولار. وتبحث الآن امكانية توريد دفعة من الرادارات من هذا النوع إلى القوات المسلحة الروسية.

المصدر: " RT " +" إيتار – تاس"

فيسبوك 12مليون