حرمان إيران من استضافة بطولات عالمية بالكرة الطائرة بسبب سجن الفتاة غنجة

الرياضة

حرمان إيران من استضافة بطولات عالمية بالكرة الطائرة بسبب سجن الفتاة غنجةالناشطة غنجة قوامي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdqw

أعلن الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، أنه سيحرم إيران من استضافة أي بطولات دولية للعبة، في حال واصلت عدم السماح للسيدات بالدخول إلى المدرجات ومشاهدة المباريات.

وأكد الاتحاد الدولي في بيان له أن " الاتحاد الدولي للكرة الطائرة لن يمنح إيران حق تنظيم أحداث تعود مباشرة للاتحاد مثل بطولات العالم خصوصا لفئة الشبان، حتى إلغاء قرار منع النساء من حضور المباريات".

وأشار الاتحاد الدولي في بيانه، إلى أنه اتخذ قرار منع استضافة إيران بطولات دولية، ردا على قرار محكمة طهران، في الثاني من الشهر الجاري، بحبس الناشطة غنجة قوامي التي تحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية.

وكانت غنجة قوامي، "Ghoncheh Ghavami" قد اعتقلت إثر محاولتها حضور مباراة للكرة الطائرة، مخصصة للرجال في طهران، بين المنتخبين الإيراني والإيطالي في 20 يونيو/حزيران الماضي، وتم الإفراج عنها لاحقا، ومن ثم اعتقلت عند مراجعتها مخفر الشرطة لأخذ مقتنياتها الشخصية.

وحكم على غنجة قوامي (25 عاما) في الثاني من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بالسجن لمدة عام بعد إدانتها بـ "الدعاية ضد النظام".

وأكد الأمين العام للاتحاد الإيراني للكرة الطائرة محمود افشردوست أن الاتحاد الدولي سحب من طهران تنظيم بطولة العالم للكرة الطائرة لسن ما دون 19 عاما المقررة في 2015 وعهد بتنظيمها للأرجنتين.

وأوضح "لقد تلقينا مجرد رسالة الكترونية من الاتحاد الدولي يعلن تغيير الخطة"، دون توضيح السبب، مضيفا "ننتظر معرفة السبب الحقيقي وسنقرر بعدها ما علينا فعله".

وتمنع المرأة في إيران من حضور مباريات كرة القدم والطائرة، ورياضات أخرى للرجال، منذ الثورة الإسلامية في عام 1979.

المصدر: RT + "غازيتا.رو"