أوباما يدعو الصين إلى تحرير الأسواق وسعر صرف عملتها

مال وأعمال

أوباما يدعو الصين إلى تحرير الأسواق وسعر صرف عملتهاالرئيس الصيني شي جين بينغ يرحب بالرئيس الأمريكي باراك أوباما في العاصمة الصينية يوم 10 نوفمبر 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdqt

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الاثنين 10 نوفمبر/تشرين الثاني بكين إلى تحرير أسواقها وسعر صرف عملتها مؤكدا أن من مصلحة الولايات المتحدة أن تزدهر الصين.

وقال أوباما متحدثا لدى افتتاح قمة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "ابيك" إن "الولايات المتحدة تؤيد قيام صين مزدهرة ومسالمة ومستقرة" داعيا إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين واشنطن وبكين.

كما دعا الرئيس الأمريكي الصين إلى احترام حقوق الإنسان وحرية الصحافة، وأعلن عن اتفاق يسهل منح تأشيرات دخول للصينيين الراغبين في التوجه إلى الولايات المتحدة للدراسة أو العمل.

وأوضح أوباما أن حوالي 1.8 مليون صيني توجهوا العام الماضي إلى الولايات المتحدة ما يوازي مساهمة بقيمة 21 مليار دولار في الاقتصاد الأميركي ودعما بأكثر من 100 ألف وظيفة محلية.

وتابع أن "هذا الاتفاق (على تأشيرات الدخول) يمكن أن يساعدنا على مضاعفة هذه الأرقام بأربع مرات" مشيرا إلى أن الرئيس الصيني شي جينبينغ لعب دور "الشريك" في هذا الملف.

وعلى الصعيد الاقتصادي أيضا طلب أوباما من الصين إعطاء ضمانات من أجل معاملة اكثر انصافا للشركات الأجنبية على أراضيها، في وقت اطلقت سلطات بكين مؤخرا عدة تحقيقات ضد الاحتكار استهدفت شركات متعددة الجنسيات.

المصدر: RT + "فرانس برس"