افتتاح تمثال ابو الهول في الجيزة بعد الانتهاء من ترميمه

الثقافة والفن

افتتاح تمثال ابو الهول في الجيزة بعد الانتهاء من ترميمهتمثال ابوالهول
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdqs

افتتح يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني تمثال أبو الهول ومعبد أمنحتب الثاني المجاور له وهرم منكاورع بعد الانتهاء من أعمال ترميمها في إطار مشروع تطوير منطقة الأهرامات الأثرية.

وأكد وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي في كلمة ألقاها في مراسم الافتتاح، أكد الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة اللازمة لتمثال أبو الهول بعد ظهور شروخ وانفصالات في بعض كتل الأحجار بالجانب الشمالي التي استخدمت في أعمال الترميم التي خضع لها التمثال في ثمانينات القرن الماضي.

وأضاف أنه تم ترميم منطقتي الرقبة والصدر اللتين تمثلان أضعف مناطق التمثال حيث تم عمل التقوية اللازمة لصخورهما ، وأشار إلى أن التمثال كان يعاني من التصدع الشديد لأحجاره نتيجة تـأثره لعوامل التعرية، ولم يتم إجراء أي أعمال ترميم له منذ عام 2010.

وأوضح الدماطي أنه تم تشكيل فريق عمل متكاملا من الآثريين والمرممين والمهندسين المصريين للانتهاء من مشروع ترميم التمثال وصيانته، كونه أشهر التماثيل التي نحتتها الحضارة المصرية القديمة علي وجه الأرض.

وأشار إلى أن هذا الافتتاح يأتي في إطار سعي الوزارة الدائم لتطوير وصيانة المناطق الأثرية للحفاظ على قيمتها الحضارية والتاريخية، بالإضافة إلى افتتاح عدد جديد منها أمام حركة السياحة في الفترة الحالية.

يذكر أن مصر عاشت في الأعوام الأخيرة احداث ثورتين ، الأمر الذي أثر إلى حد كبير على صناعة السياحة المصرية في العاصمة وضواحيها وأدى إلى تقلص عدد زوار المنطقة السياحية في الجيزة.

المصدر: "RT " + "إيتار - تاس"

أفلام وثائقية