بوتين: روسيا تصر على تحقيق موضوعي وكامل في كارثة "بوينغ" الماليزية فوق أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdqf

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التأكيد على إصرار روسيا على إجراء تحقيق موضوعي وكامل في كارثة "بوينغ" الماليزية في شرق أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي خلال لقاء مع رئيس الوزراء الماليزي نجيب تون عبد الرزاق في بكين الاثنين 10 نوفمبر/تشرين الثاني إن "روسيا، مثل ماليزيا، تصرّ على تحقيق موضوعي وكامل في هذه الكارثة وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن".

وأضاف: "أعتقد أن الادعاء بأن منطقة سقوط الطائرة كانت تحت سيطرة من وصفوهم بالانفصاليين الموالين لروسيا لا أساس له إطلاقا".

وقال الرئيس الروسي إن قوات الأمن الأوكرانية تقصف باستمرار منطقة تحطم الطائرة الماليزية، مشيرا إلى أن ذلك لا يسمح بالعمل المطلوب في هذه المنطقة.

ورحّب بوتين بالسماح لخبراء ماليزيين بالمشاركة الكاملة في التحقيق، مؤكدا أن ذلك سيساعد على إجراء تحقيق مستفيض.

من جانبه قال رئيس الوزراء الماليزي إن بلاده تبنّت موقفا موضوعيا وتنتظر انتهاء التحقيق في أسباب الكارثة الجوية دون أن تتهم أحدا دون وجود أدلة.

وأشار عبد الرزاق إلى أن النتائج الأولية للتحقيق تؤكد أن الطائرة أسقطت، مؤكدا أن تحديد الجهة المسؤولة عن إسقاطها يتطلب السماح بدخول منطقة تحطم الطائرة لدراسة حطامها.

وأعرب رئيس الحكومة الماليزية عن أمله في أن كلا جانبي النزاع في شرق أوكرانيا سيسمحان بدخول الخبراء للمنطقة، مشيرا إلى أن بلاده لا تمثل أيا من الأطراف المعنية في الأزمة الأوكرانية وأصبحت ضحية للأحداث الجارية في أوكرانيا.

تعليق الخبير في الشؤون الآسيوية وائل عواد:

تعليق المحلل السياسي لوكالة صوت روسيا دميتري بابيتش:

المصدر: RT + "تاس"