طاقم المحطة الفضائية الدولية يهبط بسلام إلى الأرض في كازاخستان (فيديو)

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdpx

بدأ ثلاثة من أفراد طاقم المحطة الفضائية الدولية (ISS) رحلة العودة إلى الأرض يوم الأحد 9 نوفمبر/تشرين الثاني بعد مهمة استمرت 165 يوما في الفضاء.

واشتملت مهمة رواد الفضاء الثلاثة على مئات من التجارب العلمية وعدة عمليات سير في الفضاء المكشوف.

وعاد من المحطة قائد البعثة رقم 41 "مكسيم سوراييف"من وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) ومهندسا الطيران "ريد وايزمان" من وكالة "ناسا" الامريكية و"الكسندر غيرست" من وكالة الفضاء الأوروبية، وهبطوا جميعهم إلى الشمال الشرقي من بلدة "اركاليك" النائية في كازاخستان في الساعة 09:58 صباح يوم الاثنين 10 نوفمبر/تشرين الثاني بتوقيت كازاخستان، بعد أن قطعوا في الفضاء مسافة 112 مليون كيلومتر.

وخلال فترة وجودهم على متن المحطة، شارك الطاقم في البحوث التي تركز على استشعار الأرض عن بعد وأحدث التطورات في مجال التصنيع في الفضاء ودراسات علم وظائف الأعضاء المتعلقة بالعظام والعضلات البشرية، كما حقق الفريق رقما قياسيا جديدا في سجلات علوم المحطة الفضائية من خلال استكمالهم 82 ساعة من البحث في خلال أسبوع واحد في يوليو/ تموز الماضي.

وقد كان التركيز الرئيسي في بحوث البعثة رقم 41 هو مراقبة "صحة الإنسان" خلال السفر لمدة طويلة في الفضاء، حيث تستعد وكالة "ناسا" ووكالة "روسكوسموس" لإرسال طاقمين من رواد الفضاء الى محطة الفضاء الدولية في بداية عام 2015 ليمكثوا هناك لمدة سنة كاملة.

كانت أول طابعة ثلاثية الأبعاد قد وصلت إلى المحطة خلال البعثة 41، لاختبارها في الفضاء، الأمر الذي يعد الخطوة الأولى نحو إنشاء ورشة عمل لتنفيذ صناعة المعدات في الفضاء، بدلا من استجلابها من الأرض، ما يمكن أن يشكل عنصرا حاسما في "صناعات الفضاء" المستقبلية.

أيضا أثناء هذه البعثة تم تركيب جهاز رصد كوكب الأرض "RapidScat"، وسيقوم هذا الجهاز بقياس محيط سطح الأرض وسرعات الرياح واتجاهها، ما يدعم القياسات الأساسية المستخدمة في التنبؤ بالطقس.

وبهبوط الرواد الثلاثة بسلام إلى الأرض يكون الرائد "مكسيم سوراييف" قد أمضى 334 يوما في الفضاء، بينما أمضى كل من "وايزمان" و"غيرست" 165 يوما.

وتعمل الآن على متن المحطة الفضائية الدولية البعثة 42 الموجود هناك بقيادة "باري ويلمور" من وكالة "ناسا" واثنين آخرين من الرواد، وستبقى المحطة بثلاثة رواد فقط حتى وصول فريق آخر مكون من ثلاثة رواد في غضون الأسبوعين المقبلين، المقرر سفرهم إلى الفضاء من قاعدة بايكونور في كازاخستان يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر: RT + "تاس + ناسا"

توتير RTarabic