العلماء يعثرون على كواكب وليدة تتكون حول نجم شاب

الفضاء

العلماء يعثرون على كواكب وليدة تتكون حول نجم شابالعلماء يعثرون على كواكب وليدة تتكون حول نجم شاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdon

عثر العلماء، عند مسحهم حضّانة نجوم فضائية باستخدام تلسكوب فائق الدقة، على نجم شاب، توجد حوله حلقات متعددة متحدة المركز ومفصولة بفراغات واضحة المعالم.

وتشير هذه الفراغات إلى وجود كواكب وليدة تدور حول النجم الشاب، تجرف وتراكم الغبار في مساراتها الدائرية حول النجم.

حيث يعتقد علماء الفلك أن النجوم تتشكل داخل سحب ساخنة من جزيئات الغاز والغبار، التي تفككت بفعل جاذبية الكون، ومع مرور الوقت، يتكتل الغبار في رمل وحصى وصخور ذات حجم أكبر ويبدأ ظهور مساحات حول النجوم تتكون فيها الكواكب الأولية والكويكبات والمذنبات. وعند نمو الكواكب بشكل كاف، تخلق حولها الحلقات والفراغات.

وقد تم تصوير هذا النجم بواسطة التلسكوب اللاسلكي (ALMA)، الذي تكلف بناؤه 1.3 مليار دولار، وأطلق العلماء عليه اسم "HL Tau"، ويبعد نحو 450 سنة ضوئية من كوكب الأرض في مجموعة النجوم Taurus.

وقال "ستوارت كوردر" نائب مدير التلسكوب ALMA في بيان:" وجود الفراغات بين الحلقات يدل على وجود كواكب وليدة، يجري تشكيلها في النظام النجمي، وهذا الأمر مستغرب، لأن هذا النجم من النجوم الشابة، لا يزيد عمره عن مليون سنة، ومثل هذه النجوم من غير المتوقع فيها وجود كواكب قادرة على تكوين الهياكل التي نراها في هذه الصورة".

العلماء يعثرون على كواكب وليدة تتكون حول نجم شاب

وقال "توني بيسلي"، مدير مرصد (NRAO) الفلكي في فرجينيا، في بيان صحفي: "هذه نتيجة جديدة وغير متوقعة، توفر طريقة عرض لا تصدق من عملية تشكيل الكواكب، وهذا الوضوح الذي يظهر في الصور ضروري لفهم كيفية تكون نظامنا الشمسي، وكيفية تكوين الكواكب في جميع أنحاء الكون".

يذكر أن التلسكوب ALMA استطاع رؤية الكثير من التفاصيل في هذا النظام النجمي الشاب. ووفقا للعلماء، كانت دقة التصوير مثل التقاط صورة "لعملة معدنية صغيرة على بعد 110 كيلومترا".

وسيواصل العلماء البحث للنظر إذا ما كانت اللبنات الكيميائية لأي صورة من صور الحياة موجودة في سحب الغبار والغاز بهذا النجم أم لا.

المصدر: RT + "سي بي اس نيوز"

توتير RTarabic