فريق دولي يكوّن أكبر "شجرة عائلة" للحشرات

العلوم والتكنولوجيا

فريق دولي يكوّن أكبر فريق من العلماء يستخدم بيانات جينية لوضع أول "شجرة عائلة" للحشرات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdlm

استخدم فريق دولي من العلماء بيانات جينية لتتبع أصول الحشرات من حوالي نصف مليار عام، وذلك لتكوين أول شجرة عائلة متكاملة للحشرات.

وكشف الفريق النقاب عن شجرة العائلة الخميس 6 نوفمبر/تشرين الثاني، ووصفوها بأنها الأكثر شمولية على الإطلاق.

وحلل العلماء 1478 جينا من أصل 144 نوعا من الحشرات، تغطي جميع المجموعات الرئيسية للحشرات، وذلك للإجابة على تساؤلات مطروحة منذ زمن طويل بشأن تطور وتنوع الحشرات، التي تعتبر المجموعة الأكبر والأكثر تنوعا في الكائنات الحية على كوكب الأرض.

وقال "برنهارد ميسوف"، الباحث بمتحف "ألكسندر كوينغ" للأبحاث العلمية في ألمانيا، إن الحشرات تمثل ثلثي جميع أنواع الحيوانات المعروفة، وهي الطرف الأهم في الأنظمة البيئية لكوكب الأرض بالمشاركة مع النباتات.

وقال "كارل كغير"، عالم الأحياء بجامعة روتغيرز في نيوجيرسي: " كان كوكب الأرض قبل حوالي 480 مليون سنة يشبه كوكب المريخ بشكل أكبر مما هو عليه الآن، لم يكن هناك شيء سوى الصخور دون حياة حقيقية على الأرض، وكانت المحيطات مليئة بالحياة، لكن الحياة خارج المياه كانت تحديا حقيقيا في واقع الامر".

وقدر العلماء استنادا إلى البيانات الجينية أن أول حشرات ظهرت على كوكب الأرض قبل 480 مليون سنة، في نفس الوقت تقريبا الذي ظهرت فيه أول النباتات الأرضية، وهذا التاريخ أقدم بسبعين مليون سنة من تاريخ أقدم حفرية حشرية معروفة.

وقدر العلماء أيضا إن أول حشرات ذات أجنحة ظهرت قبل حوالي 400 مليون سنة، عندما بدأت النباتات في النمو لتشكل الغابات، وهذا التقدير أقدم من تاريخ أقدم حفرية حشرية ذات أجنحة معروفة من حوالي 340 مليون سنة.

وبذلك خلُص العلماء إلى حقيقة أن النباتات والحشرات قد نشأت معا سويا، لتشكل كل منهما الأخرى.

المصدر: RT + "رويترز"