صور مذهلة من وكالة ناسا تكشف عن سطح "تيتان" أكبر أقمار كوكب زحل

الفضاء

صور مذهلة من وكالة ناسا تكشف عن سطح صور مذهلة من وكالة ناسا تكشف عن سطح "تيتان" أكبر أقمار كوكب زحل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdld

كشفت صور جديدة لوكالة ناسا الانعكاس الذهبي البديع للشمس على البحر القطبي لأكبر أقمار كوكب زحل، القمر "تيتان"، وتعد الصور هى الأحدث لمهمة استمرت 4 سنوات في دراسة الكوكب العملاق.

التقط الصور المسبار الفضائي "كاسيني" التابع لوكالة الفضاء الامريكية "ناسا" في شهر أغسطس/آب، والتي أظهرت انعكاس ضوء الشمس على سطح "تيتان" الممتلئ بالدوامات.

كان المسبار كاسيني قد التقط في الماضي عدة صور منفصلة للبحار القطبية على سطح القمر، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها انعكاس أشعة الشمس على البحار في هذا المشهد الرائع.

والنقطة التي يظهر فيها انعكاس أشعة الشمس بوضوح على سطح القمر تيتان تعرف باسم نقطة "المرآة"، وهي تقع في الجنوب من أكبر بحار تيتان، المسمى "كراكن ماري".

هذا ويعد القمر "تيتان" الجرم السماوي الوحيد في النظام الشمسي المعروف الذي يحتوي على سطح سائل مثل الأرض، إلا أنه بدلا من الماء، تتكون البحيرات والبحار على سطحه من الهيدروكربونات والمُركّبات العضوية، التي تسقط على سطحه على هيئة مطر.

وبسبب هذا التشابه الكبير بين الأرض و"تيتان" في تكوين الغلاف الجوي، يعتقد العلماء أن هذا القمر ربما يحمل أدلة حول كيفية تطور كوكب الأرض، وتحوله إلى كوكب قادر على استضافة حياة على سطحه.

وقد قالت ناسا أيضا إن الصور الحديثة الواردة من القمر تيتان تكشف أن بريق أشعة الشمس يبدو أكبر بكثير مما كان عليه في البيانات السابقة، التي حصلت عليها الوكالة.

NASA

وقد انطلق المسبار "كاسيني" إلى الفضاء في عام 1997، في مسعى مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية Agenzia Spaziale Italiana، لدراسة الكوكب زحل.

وكان مقررا للمسبار أن يقوم بجمع البيانات والمعلومات عن الكوكب زحل لمدة 10 سنوات، إلا أن فترة عمله امتدت، ومن المتوقع أن يواصل جمع المعلومات حول الكوكب حتى عام 2017 على الأقل، وعند هذه النقطة سيقوم المسبار بعملية موت متعمد بالغوص في الغلاف الجوي لزُحل، وإنهاء مهمته.

المصدر: RT