موسكو تتوقع استلام قيمة توريدات الغاز للشهر الحالي من كييف خلال الأيام القادمة

مال وأعمال

موسكو تتوقع استلام قيمة توريدات الغاز للشهر الحالي من كييف خلال الأيام القادمة   موسكو تتوقع قريبا استلام دفعة مسبقة من كييف عن توريدات الغاز في نوفمبر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdjf

توقع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن تقوم شركة "نفطوغاز أوكرانيا" خلال الأيام المقبلة بتحويل دفعة مسبقة من ثمن الغاز الذي ستورده روسيا إلى أوكرانيا في الشهرين المقبلين.

وقال نوفاك خلال مشاركته في منتدى المهندسين والصناعيين المنعقد في مدينة بيرم الروسية: "نتوقع استلام قيمة توريدات الغاز للشهر الحالي في الأيام القليلة المقبلة، بعد أن قام الجانب الأوكراني بسداد أول دفعة من ديون الغاز المستحقة وقدرها 1.45 مليار دولار تسلمتها "غازبروم" بتاريخ 5 نوفمبر/تشرين الثاني".

كما أوضح نوفاك أن شركة "غازبروم" قامت بتقديم فاتورة أولية لـشركة "نفطو غاز" عن توريدات شهر تشرين الثاني/نوفمبر، المقدرة بملياري متر مكعب من الغاز وبسعر 378 دولارا لكل ألف متر مكعب، مضيفا أنه يتعين على الجانب الأوكراني دفع قيمة الفاتورة خلال الأيام المقبلة.

وكان ألكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" أعلن في وقت سابق أن توريدات الغاز إلى أوكرانيا ستستأنف في غضون فترة أقصاها 48 ساعة بعد تحويل ثمن هذه التوريدات إلى حساب الشركة.

يذكر أن روسيا والمفوضية الأوروبية وأوكرانيا اتفقوا نهاية الشهر الماضي على كيفية توريد الغاز إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء، وينص الاتفاق على أن تمنح روسيا لأوكرانيا حسما قدره 100 دولار ليصبح سعر الغاز387 دولارا لكل ألف متر مكعب، وتنوي أوكرانيا شراء 4 مليارات متر مكعب من الغاز الروسي حتى نهاية العام الجاري.

المصدر: RT + "تاس"