المركزي السوداني: واشنطن وافقت على استثناءات في الحظر الاقتصادي

مال وأعمال

المركزي السوداني: واشنطن وافقت على استثناءات في الحظر الاقتصاديالمركزي السوداني: واشنطن وافقت على النظر في استثناءات للحظر الاقتصادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdc3

قال محافظ البنك المركزي السوداني عبد الرحمن حسن عبدالرحمن إن الولايات المتحدة وافقت على النظر في طلب الخرطوم وضع استثناءات للعقوبات الأحادية التي تفرضها على بلاده.

وقال عبدالرحمن في تصريح صحفي إن الطلب يتضمن استيراد وتوفير قطع غيار لطائرات الخطوط الجوية السودانية والسكك الحديدية التي تعتمد على السوق الأمريكية مباشرة.

وأضاف أن واشنطن وافقت أيضا على النظر في طلبات بنوك القطاع الخاص المطابقة لشروط رفع الحظر على غرار بنك الخرطوم، والنظر في طلبات رفع الحظر عن نشاط البنوك المتخصصة التي تخدم أهدافها قطاعات كبيرة من المواطنين في كل السودان، وكشف عن مطالبة السلطات السودانية بفك تجميد الأرصدة المحجوزة لدى المصارف الأمريكية منذ عام 1997 مضيفا أنه تم الاتفاق على تسمية فريق من الجانب الأمريكي ومن سفارة السودان بواشنطن لمتابعة تنفيذ القضايا التي تم النقاش حولها.

يذكر أن الولايات المتحدة تفرض عقوبات اقتصادية على السودان منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 1997 بعد اتهامه بدعم "الإرهاب" وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية في مايو/أيار عام 2011 قرارا برفع "بنك الخرطوم" من لائحة المؤسسات الاقتصادية السودانية التي يشملها الحظر الاقتصادي.

وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأمريكية وقتها إن إخراج "بنك الخرطوم" من القائمة السوداء يعني أنه بإمكان المصرف السوداني استعادة أصوله المجمدة داخل الأراضي الأمريكية واستئناف تعاون محدود مع المؤسسات المالية الأمريكية.

المصدر: RT + وكالات