تأسيس لجنة مستقلة لتقييم عمليات حفظ السلام الأممية

أخبار العالم

تأسيس لجنة مستقلة لتقييم عمليات حفظ السلام الأمميةبان كي مون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gd1x

أعلن بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة عن تأسيس لجنة مستقلة لتقييم أعمال حفظ السلام التي تقوم بها المنظمة الدولية في العديد من دول العالم.

وقال بان كي مون في بيان الجمعة 31 أكتوبر/تشرين الأول إن "العالم يتغير، وعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام ينبغي أن تتغير أيضا، إذا أردنا أن تبقى أداة فاعلة، ولا غنى عنها لتعزيز السلام الدولي والأمن".

وستقوم المجموعة المؤلفة من ثلاثة عشر خبيرًا من دول مختلفة، بينها روسيا، بدراسة عمليات حفظ السلام الـ16 التي تتولاها الأمم المتحدة راهنًا، وبتقييم حاجاتها مستقبلًا، بدءا بالتغييرات المرتبطة بالحرب وصولا إلى الإطار الإداري للبعثات وحماية المدنيين.

وسيرفع تقرير مجموعة الخبراء إلى الجمعية العام للأمم المتحدة خلال اجتماعها السنوي المقبل في أيلول/سبتمبر 2015.

وكان بان كي مون أعرب الشهر الماضي، عن أسف لما اعتبره شهرًا "داميًا بالنسبة الى بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام"، وذلك إثر سلسلة هجمات على الجنود الدوليين في مالي وإقليم دارفور السوداني وجمهورية أفريقيا الوسطى، والتي خلفت 14 قتيلا في أسبوعين.

وتنشر الأمم المتحدة 130 الف جندي وشرطي وموظف مدني، في إطار بعثاتها للسلام في العالم، حيث يواجه هؤلاء نزاعات تزداد تعقيدا وخطورة، مع سعيهم إلى تطبيق اتفاقات سلام غالبا ما تكون هشة.

المصدر: RT+ وكالات

 

فيسبوك 12مليون