مصر في انتظار إقامة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي السادس والثلاثين

الثقافة والفن

مصر في انتظار إقامة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي السادس والثلاثينمهرجان القاهرة السينمائي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcvh

يقام في مصر في الفترة ما بين 9 و18 نوفمبر/تشرين الثاني القادم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 36. وذلك بعد إلغائه العام الماضي بسبب الوضع السياسي غير المستقر في البلاد.

وأعلنت إدارة المهرجان حصولها على حقوق عرض مجموعة من أحدث الافلام العالمية، منها "‭Goodbye to Language‬‭‬ " للمخرج الفرنسي جون لوك جودار، وفيلم" ‭"Maps to the Stars‬‭ ‬  للمخرج الكندي ديفيد كروننبرغ.

كما سيعرض في مهرجان القاهرة السينمائي الذي أقيم للمرة الأولى عام 1976 فيلم Queen and Country للمخرج الانجليزي جون بورمان، وفيلم "دبلومسي" للمخرج الألماني فولكر شولندورف الذي سيكرمه المهرجان.

وأُلغي المهرجان في عام 2011 الذي شهد انتفاضة شعبية أطاحت بحكم الرئيس الأسبق حسني مبارك. وأقيمت الدورة الخامسة والثلاثين(عام 2012) في صمت وألغي حفل الختام بسبب احتجاجات على اعلان دستوري مثير للجدل صدر في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2012.

وقررت وزارة الثقافة المصرية الغاء المهرجان في العام الماضي بسبب اضطرابات أعقبت فض قوات الأمن اعتصامين في القاهرة لمؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي الذي أعلن الجيش عزله بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وعبر سمير فريد رئيس المهرجان عن أمله في ان تكون دورة مهرجان هذا العام بداية جديدة لعمل "مؤسسي"، كما في المهرجانات الدولية. وقال فريد في مؤتمر صحفي بدار الأوبرا المصرية يوم الثلاثاء "كل املي ان يصبح هذا المهرجان مؤسسة.. مؤسسة يعني عمل منظم مش ماشي والمهرجان في جيبي... ليس معقولا ان يكون رئيس المهرجان هو المهرجان". ولم يخف فريد أن مهرجان القاهرة يقام وسط أوضاع مضطربة في مصر التي قال إنها تخوض حربا ضد الارهاب.

المصدر: " RT " + "وكالات"

أفلام وثائقية