روسيا تتفق مع أوكرانيا حول النقاط الرئيسة لعقد الغاز بانتظار الضمانات الأوروبية

مال وأعمال

روسيا تتفق مع أوكرانيا حول النقاط الرئيسة لعقد الغاز بانتظار الضمانات الأوروبية روسيا تتفق مع أوكرانيا حول النقاط الرئيسة لعقد الغاز بانتظار الضمانات الأوروبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcvg

لم تفض مفاوضات الغاز الثلاثية بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي التي احتضنتها بروكسل الأربعاء 29 أكتوبر/تشرين الأول إلى توقيع اتفاق بهذا الشأن بين موسكو وكييف.

لكن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قال عقب انتهاء جولة أمس من المفاوضات إنه تم التوصل إلى تفاهم حول النقاط الرئيسة بين الأطراف وهي سعر الغاز، واَلية إعادة هيكلة ديون الغاز الأوكرانية، وطريقة الدفع لتوريدات الغاز الجديدة، وهي الدفع المسبق، وكميات الغاز التي تنوي كييف شراءها خلال الشهرين القادمين.

وأضاف نوفاك أن المفاوضات ستستأنف مساء الخميس 30 أكتوبر/تشرين الأول.

وكشف نوفاك أن الأطراف تعتزم توقيع اتفاق إضافي للعقد المبرم بين شركة الغاز الروسية "غازبروم" وشركة الطاقة الأوكرانية "نفطوغاز أوكرانيا"، وتوقيع بروتوكول تفاهم بين المفوضية الأوروبية وروسيا وأوكرانيا، مضيفا أنه يجري الآن التدقيق الأخير للمستندات.

ونقلت "تاس" عن أليكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" الروسية قوله إنه لا يمكن إتمام الاتفاق إلا بعد أن تتوصل أوكرانيا والاتحاد الأوروبي إلى تفاهم حول الضمانات المالية من بروكسل لكييف.

وشدد ميللر قائلا إنه "سيتم تسجيل جميع الالتزامات التي تتعلق بالمسائل المالية والضمانات التي تعطيها المفوضية الأوروبية ضمن بروتوكولين".

وتبحث الأطراف الثلاثة ما يعرف بالخطة الشتوية والقاضية بأن تسدد كييف 3.1 مليار دولار كجزء من الديون المترتبة عليها على دفعتين حتى نهاية العام، على أن تسدد الدفعة الأولى أواخر هذا الشهر، مقابل أن تقوم شركة "غازبروم" بتزويد أوكرانيا بكميات محددة من الغاز بشرط الدفع المسبق وبسعر 385 دولارا لكل ألف متر مكعب وحتى نهاية شهر مارس/آذار المقبل.

يشار إلى أن مسألة تأمين الأموال لكييف لسداد ديون الغاز لاتزال عالقة رغم الوعود الأوروبية والأمريكية بمنح أوكرانيا قروضا بمليارات الدولارات.

المصدر: RT + "تاس"

توتير RTarabic