بروكسل تحتضن جولة جديدة من مباحثات الغاز الثلاثية

مال وأعمال

بروكسل تحتضن جولة جديدة من مباحثات الغاز الثلاثيةبروكسل تحتضن جولة جديدة من مباحثات الغاز الثلاثية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcsb

تحتضن بروكسل الأربعاء 29 أكتوبر/تشرين الأول جولة جديدة من مباحثات ثلاثية بين روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية حول ديون الغاز بين موسكو وكييف، وتأمين إمداداته إلى أوروبا.

هذا ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن مفوض شؤون الطاقة في الاتحاد الأوروبي غونتر أوتينغر قبيل بدء المفاوضات قوله إنه يأمل في أن يكون هذا اللقاء الثلاثي حول الغاز الأخير، ولكنه لم يؤكد أي معلومات حول استعداد الاتحاد الأوروبي لدعم كييف ماديا لتتمكن من سداد ديونها أمام روسيا وشراء كميات جديدة من الغاز لفصل الشتاء البارد.

وأضاف أوتينغر أن على الأطراف مناقشة عدة محاور أساسية خلال مفاوضات اليوم منها سعر الغاز ونظام التسعير لأوكرانيا، وإمكانية الدعم المالي لأوكرانيا لدفع ثمن إمدادات الغاز الجديدة.

وكانت الأطراف الثلاثة قد بحثت في الجولة الماضية ما يعرف بالخطة الشتوية والقاضية بأن تسدد كييف 3.1 مليار دولار كجزء من الديون المترتبة عليها على دفعتين حتى نهاية العام، على أن تسدد الدفعة الأولى أواخر هذا الشهر، مقابل أن تقوم شركة "غازبروم" بتزويد أوكرانيا بكميات محددة من الغاز بشرط الدفع المسبق وبسعر 385 دولار لكل ألف متر مكعب وحتى نهاية شهر مارس/آذار المقبل.

يشار إلى أن مسألة تأمين الأموال لكييف لسداد ديون الغاز لاتزال عالقة رغم الوعود الأوروبية والأمريكية بمنح أوكرانيا قروضا بمليارات الدولارات.

تعليق رئيس قسم الأبحاث والتحليل في مجموعة يونيفير الاستثمارية دميتري ألكسندروف:

المصدر: RT + وكالات