استهجان بين المستخدمين العرب للفيسبوك بسبب حظر "الاستغفار" عليه

العالم الرقمي

استهجان بين المستخدمين العرب للفيسبوك بسبب حظر facebook
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcon

انتشرت حملات مضادة لموقع "فيسبوك" ومديره "مارك زوكيربيرغ" بين المستخدمين العرب بعد أنباء عن حظر هذا الموقع استخدام عبارة "استغفر الله العظيم" ووقف حسابات مستخدمي هذه العبارة.

وما قد لا يعلمه الكثير من المستخدمين للموقع، هو أنه مزود بنظام أمني "آلي" يعمل على حماية المستخدمين من الاختراق والرسائل المزعجة. وأحد تفاصيل عمل هذا النظام هو منع النشر المتكرر لعبارة معينة من قبل نفس المستخدم، أو من قبل عدة مستخدمين. لأنه عند تكرار نفس العبارة سواء في التعليقات على الصفحات أو كمنشور على الصفحة الشخصية، فإن النظام يسجل هذه العبارة كرسائل مزعجة أو احتمال اختراق أو تطبيق خبيث (بغض النظر عن محتوى العبارة). ويمنع بشكل آلي نشرها مرة أخرى، وقد يتم وقف حساب المستخدم بشكل مؤقت لإعطاء صاحبه الفرصة لاستعادة حسابه في حال كانت محاولة اختراق، ولمنع المخترق من العبث بمعلومات الحساب أو النشر منه.

وبحسب ما تداولته المواقع الإلكترونية العربية، فإن عبارة "استغفر الله العظيم" التي تم حظر نشرها على الفيسبوك تصبح قابلة للنشر في حال تعديل حرف فيها كإضافة همزة أو مد أحد الأحرف. ولكن العبارة قابلة للنشر حالياً دون أي تعديل إملائي عليها بحسب ما أكده العديد من المستخدمين، وهو ما تأكد منه عملياً موقع "RT" أيضاً. ويمكن تفسير ذلك بأنه تم رفع الحظر عن نشر العبارة بعد مرور فترة زمنية محددة.

المصدر: RT + ("اليوم السابع" + "الغد")

فيسبوك 12مليون