إيران تخطط لزيادة إنتاج النفط إلى 4.3 مليون برميل يوميا

مال وأعمال

إيران تخطط لزيادة إنتاج النفط إلى 4.3 مليون برميل يومياإيران تخطط لزيادة إنتاج النفط إلى 4.3 مليون برميل يوميا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcly

قال نائب وزير النفط الإيراني منصور معظمي إن إيران تعتزم في الفترة القريبة المقبلة زيادة إنتاجها من النفط إلى 4.3 مليون برميل يوميا.

وبلغ إنتاج إيران اليومي من النفط خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي 2.675 مليون برميل وفقا لبيانات منظمة "أوبك"، ويقدر الخبراء الإيرانيون أن تكفي احتياطيات إيران المؤكدة من النفط لمدة 60 عاما، وتخطط إيران لزيادة طاقتها التكريرية الحالية من 1.8 مليون برميل يوميا إلى 3 ملايين برميل.

وقال معظمي إن إيران تدرس سيناريوهات مختلفة لمواجهة التقلبات في أسعار النفط، مشيرا إلى أن سوق النفط العالمي يتأثر حاليا، بالعوامل السياسية والاقتصادية التي أدت إلى انخفاض أسعار، كالوضع في المملكة العربية السعودية وروسيا، وزيادة إمدادات النفط، بالإضافة إلى زيادة احتياطيات النفط الاستراتيجية.

وأضاف نائب الوزير الإيراني أن وزارة النفط تعاملت مع الوضع حين كان سعر برميل النفط 5 دولارات، وعندما كان 140 دولار للبرميل، ولم تواجه أي متاعب، مشيرا إلى أن الحكومة عند إعداد الميزانية للعام المقبل، لن تعتمد على سعر يتراوح ما بين 90-100 دولار للبرميل، وإنما ستتخذ نهجا أكثر واقعية لتجنب المشاكل المحتملة، لافتا إلى أن إيران حتى الآن لم تواجه عجزا في الميزانية.

ويتوقع خبراء شركة النفط الوطنية الإيرانية أن يبلغ متوسط سعر برميل النفط في عام 2015 نحو 70 دولار للبرميل، مشيرين إلى أن هذا السعر يجب أن يعتمد في وضع الميزانية الأساسية للعام المقبل.

المصدر: RT + "تاس"

توتير RTarabic