مشروع مشترك بين بوينغ وشركة صينية لتحويل زيت الطهي لوقود طائرات

العلوم والتكنولوجيا

مشروع مشترك بين بوينغ وشركة صينية لتحويل زيت الطهي  لوقود طائراتمشروع مشترك بين بوينغ وشركة صينية لتحويل زيت طهي الطعام لوقود طائرات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcj3

افتتحت شركة بوينغ لصناعة الطائرات مشروعا مشتركا مع شركة الصين للطائرات التجارية، ويرمي المشروع الى تحويل زيت الطهي إلى وقود للطائرات.

وشركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات يقع مقرها في مدينة شيكاغو، وتأسست في 15 يوليو/تموز عام 1916 على يد وليام بوينغ، وتعد الشركة في الوقت الحاضر من أكبر الشركات العملاقة في العالم المتخصصة في تصنيع الطائرات، ولا ينافسها في سوق الطيران المدني والعسكري إلا شركة إيرباص المملوكة للمجموعة الأوربية، وتحظى الشركة بدعم غير محدود من الحكومة الأمريكية.

وقالت بوينغ في بيان لها إن المشروع المشترك مع الشركة الصينية سيكون مقره مدينة "هانغتشو" في جنوب شرق الصين، وسيتم خلاله تحويل حوالي 240 ألف لتر سنويا من الزيت المستخدم في الطهي إلى وقود للطائرات.

وسيوفر المشروع للشركتين تقنيات اختبار جدوى انتاج الوقود الحيوي باستخدام مخلفات زيت الطهي الرخيصة والمتوفرة على نطاق واسع.

هذا وتقدر كلا الشركتين أنه يمكن في المستقبل انتاج 1.8 مليار لتر من وقود الطائرات سنويا في الصين باستخدام هذه المخلفات.

يذكر أن إدارة الطيران المدني الصيني كانت قد منحت في فبراير/شباط الماضي ترخيصا لشركة تابعة للعملاق الصيني "سينوبك" أو "الصين للبتروكيماويات" لانتاج وقود الطائرات من زيت الطهي المستخدم في الصين.

المصدر : RT + "رويترز"