كييف: يجب تحصيل ديون الغاز داخل أوكرانيا لشراء الغاز الروسي

مال وأعمال

كييف: يجب تحصيل ديون الغاز داخل أوكرانيا لشراء الغاز الروسيياتسينوك: لتمويل شراء الغاز الروسي ينبغي تحصيل ديون الغاز داخل أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gc6g

قال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينوك يوم الأربعاء 22 أكتوبر/تشرين الأول، إنه لتمويل عملية شراء الغاز الطبيعي الروسي لفصل الشتاء يتوجب أولا تحصيل ديون الغاز داخل أوكرانيا.

وأضاف ياتسينوك خلال اجتماع حكومي خصص لمناقشة موضوع التدفئة في فصل الشتاء، أن مسألة تحصيل ديون الغاز الداخلية تقع على عاتق مؤسسات الطاقة الأوكرانية وإداراتها، التي تتحمل مسؤولية تأمين إمدادات الطاقة في البلاد، منوها إلى أن مستوى دفع ثمن الغاز من قبل مؤسسات الطاقة الأوكرانية قد تراجع بمقدار 37.5% في العام الحالي مقارنة بالعام السابق.

ويرى ياتسينوك أنه يمكن الاستعاضة عن الغاز الروسي بزيادة الإمدادات العكسية من أوروبا في حال ظهور الحاجة إلى شراء كميات إضافية تزيد عن 5 مليارات متر مكعب التي تخطط كييف لشرائها من موسكو.

وفشلت الأطراف الثلاثة، (روسيا أوكرانيا والاتحاد الأوروبي) يوم أمس في إبرام اتفاقية مؤقتة بشأن توريد الغاز، لانعدام وجود مصادر مالية لدى كييف لسداد الاستحقاقات الروسية.

هذا وتعتمد أوكرانيا على الفحم الحجري إضافة إلى الغاز لتأمين التدفئة خلال فصل الشتاء، وتكمن أهميته في الوقت الحالي في ظروف تعليق روسيا إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا نتيجة عجز كييف عن تسديد ديون الغاز.

ووفقا لتقديرات الحكومة فإن البلاد تحتاج إلى حوالي 4 ملايين طن من الفحم حتى نهاية 2014 بهدف التدفئة، وتعد أوكرانيا إحدى الدول المنتجة والمصدرة للفحم الحجري، وتقع مكامن الفحم الأوكراني في شرق البلاد الذي يشهد معارك منذ شهر أبريل/نيسان الماضي، مما دفع كييف إلى إبرام عقد استيراد مليون طن من الفحم من جنوب أفريقيا لتلبية احتياجات البلاد.

المصدر: RT + "نوفوستي"