آمال في التوصل إلى اتفاق حول توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا

مال وأعمال

آمال في التوصل إلى اتفاق حول توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا وينعقد اليوم في بروكسل اجتماع ثلاثي يضم ممثلين من روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي بشأن أزمة الغاز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gc29

أعرب وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عن أمله بأن يثمر الاجتماع الثلاثي حول مسألة الغاز المنعقد الثلاثاء 21 أكتوبر/تشرين الأول بالتوصل إلى اتفاق حول توريد الغاز إلى أوكرانيا.

وتشهد بروكسل اليوم اجتماعا ثلاثيا يضم ممثلين عن روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي لمناقشة أزمة الغاز بين موسكو وكييف، التي نشبت بعد عجز كييف عن دفع ثمن الغاز الروسي المورد إليها في الموعد المحدد، ما اضطر موسكو إلى تعليق توريداتها إلى هذا البلد، مشترطة دفع ثمن الغاز مقدما قبل توريده.

ووصلت ديون أوكرانيا أمام شركة "غازبروم" إلى 4.5 مليار دولار، وذلك بعد قيام روسيا بإعادة احتساب حجم الدين وحسم مليار دولار منها.

ومع اقتراب فصل الشتاء البارد تزداد حاجة أوكرانيا للغاز الروسي بهدف التدفئة، وفي حال امتناع روسيا عن توريده إلى أوكرانيا ستصطدم كييف بعدد من المشكلات الداخلية.

في نفس السياق أكد وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي أمس، أن روسيا لها الحق في مطالبة أوكرانيا بدفع ديونها للغاز المستهلك.

وأفاد أسيلبورن أن مسألة تقديم أوكرانيا ملياري يورو من المساعدات، التي طلبتها كييف لم تطرح أثناء لقاء وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، وأوضح أنه يتفهم أن للطرف الروسي الحق في الحصول على مدفوعات الغاز بسعر عادل، مشيرا إلى أن صندوق النقد الدولي أو أي مؤسسة دولية أخرى قادرة على دفع ديون أوكرانيا عن الغاز الروسي.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic