الأمم المتحدة قلقة من استخدام ذخائر عنقودية شرق أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gc1n

أعلن المتحدث باسم رئاسة الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الثلاثاء 21 أكتوبر/تشرين الأول أن المنظمة "قلقة للغاية" من تقارير تفيد باستخدام ذخائر عنقودية في شرق أوكرانيا.

وفي مؤتمر صحفي قال دوجاريك إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يجدد دعوته إلى التخلي عن استخدام أسلحة عشوائية الأثر، إضافة إلى دعوته لتسوية سلمية للأزمة في أوكرانيا.

وفي وقت سابق من الثلاثاء أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أن القوات الأوكرانية استخدمت القنابل العنقودية في أكثر من 12 منطقة سكنية شرقي البلاد حيث تتواصل المواجهات.

وقال بيان لهذه المنظمة الحقوقية الدولية "استخدمت القوات المسلحة التابعة للحكومة الأوكرانية الذخائر العنقودية في مناطق سكانية في مدينة دونيتسك بداية أكتوبر 2014 .

وينتهك استخدام الذخائر العنقودية في المناطق المأهولة قوانين الحرب ويمكن أن يعد جريمة حرب، نظرا لما يحدثه هذا السلاح من تدمير عشوائي".

وأشارت منظمة هيومن رايتس ووتش إلى أنها أجرت على مدى أسبوع تحقيقا أثبت استخدام القنابل العنقودية في أكثر من 12 منطقة سكنية حيث تتواصل المواجهات بين القوات الأوكرانية وقوات الدفاع الشعبي، مضيفة أنه "على الرغم من عدم إمكانية تحديد المسؤول بدقة عن كثير من تلك الهجمات، إلا أن الأدلة تشير إلى مسؤولية القوات المسلحة الحكومية عن سلسلة منها في دونيتسك نفذت باستخدام الذخائر العنقودية.

المصدر: RT + وكالات