ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين الى 59 مليار دولار

مال وأعمال

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين الى  59 مليار دولار التبادل التجاري الصيني الروسي بلغ 59 مليار دولار في النصف الأول من 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gc0f

ارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين بـ 3.4% خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بينما انخفض بـ 3.2% خلال نفس الفترة مع الاتحاد الأوروبي.

ويأتي ذلك في ظل التوجه الروسي نحو تدعيم العلاقات الإقتصادية مع دول الشرق، وتخفيضها مع الغرب ردا على العقوبات التي فرضها الإتحاد الأوروبي على خلفية الأزمة الأوكرانية.

ومع ذلك لا يزال الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لروسيا بقيمة 263,3 مليار في النصف الأول من 2014، وهو ما يشكل نصف العلاقات التجارية الروسية في هذه الفترة، غير أن حجم التبادل التجاري مع الصين والبالغة بقيمة 59,1 مليار دولار يبقى الأكبر انطلاقا من كونها دولة واحدة.

والصين هي ثاني أكبر شريك تجاري لروسيا بعد الاتحاد الأوروبي، وبلغ مجموع التبادل التجاري بين البلدين حوالي 89 مليار دولار في العام الماضي، وهي تسير حسب الخطة الموضوعة لتصل إلى 100 مليار دولار للعام 2014.

وتجاوز صافي التجارة بين روسيا والصين أكبر الاقتصادات الأوروبية مثل هولندا بقيمة 52,1 مليار دولار وألمانيا 46,7 وإيطاليا 34,3 وفرنسا 13 مليار دولار.

 

 

مقارنة حجم التباديل التجاري بين الصين ودول الاتحاد الأوروبي

وكانت روسيا قد عززت علاقاتها مع لاتفيا بنسبة 27 % وبلجيكا بنسبة أكثر من 15 %، وجمهورية التشيك بنحو 12 %، من طرف آخر انخفضت التجارة مع سويسرا بنسبة 36,3 % مقارنة مع العام الماضي.

وتشهد التجارة بين روسيا والصين نموا سريعا منذ قررت موسكو التحول نحو أكبر اقتصاد في العالم من حيث الصادرات، ومن المتوقع أن يصل حجم التبادل بين البلدين إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2020.

كما زاد حجم التبادل التجاري الروسي أيضا مع كوريا الجنوبية بنسبة 16,3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، والآن تبلغ قيمتها 18,5 مليار دولار.

ويزداد أيضا التبادل التجاري مع كازاخستان وبيلاروسيا منذ اتفاقية الاتحاد الجمركي الأوراسي، الذي سيدخل حيز التنفيذ الكامل في 1 يناير/كانون الثاني عام 2015.

أما بالنسبة أوكرانيا، فإن حجم التبادل التجاري انخفض نحو 12 % في النصف الاول من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2013، وبلغت قيمته 21,9 مليار دولار فقط.

وعلى الرغم من التوتر بين روسيا والولايات المتحدة بسبب الأزمة الاوكرانية، إلا أن حجم التجارة بين الولايات المتحدة وروسيا ارتفع بنسبة 17,7 % ووصل إلى 20,5 مليار دولار.

المصدر: RT + وكالات