الاتحاد الأوروبي يراجع عقوباته ضد روسيا نهاية الشهر الجاري

مال وأعمال

الاتحاد الأوروبي يراجع عقوباته ضد روسيا نهاية الشهر الجاريالاتحاد الأوروبي يراجع عقوباته ضد روسيا نهاية الشهر الجاري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gbym

قال مصدر أوروبي إنه من المقرر أن يعقد الاتحاد الأوروبي اجتماعا لمراجعة عقوباته ضد روسيا يوم 28 أكتوبر /تشرين الأول الجاري.

وأوضح المصدر على هامش اللقاء الدوري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المنعقد الاثنين 20 أكتوبر/تشرين الأول في لوكسمبورغ، أن الاتحاد الأوروبي سيقوم بإعادة تقييم الوضع في أوكرانيا من أجل تحديد إمكانيات مراجعة العقوبات، في اجتماع لجنة المندوبين الدائمين للاتحاد الأوروبي المقرر في 28 أكتوبر/تشرين الأول.

وأشار المصدر إلى أن قرارات بشأن إبقاء العقوبات ضد روسيا أو تعديلها ستتخذ بعد تحليل الوضع.

تجدر الإشارة إلى أن آخر اجتماع لتقييم نظام العقوبات الأوروبية ضد روسيا عقد يوم 30 سبتمبر/أيلول في بروكسل على مستوى المندوبين الدائمين، وأقر المشاركون خلاله بوجود تحسن معين للأوضاع في أوكرانيا، دون أن يصدروا أية توصيات بشأن مراجعة العقوبات.

وفي إطار تحليل تطور الأزمة الأوكرانية، يتعين على دول الاتحاد أن تقيّم مدى التزام طرفي النزاع باتفاق وقف إطلاق النار، وآلية الرقابة على الحدود الروسية-الأوكرانية، وعملية تبادل الأسرى، وسحب الأسلحة الثقيلة من خط الفصل بين الطرفين.

كما ينوي الأوروبيون تقييم الجهود العملية التي تبذلها روسيا للمساهمة في استعادة استقرار الوضع في أوكرانيا.

ويتطلب أي تخفيف للعقوبات المفروضة على روسيا موافقة الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد.

يذكر أن روسيا تنفي أي تورط لها في الأزمة الأوكرانية الداخلية، مشددة على أنها تعمل على مساعدة طرفي النزاع في التوصل إلى اتفاق، ليس بسبب العقوبات الغربية، بل لأن السلام في أوكرانيا يصبّ في مصالحها الوطنية.

المصدر: RT + "تاس"

توتير RTarabic