المفوضية الأوروبية: تسوية الخلاف بين موسكو وكييف بشأن الغاز أمر ممكن

مال وأعمال

المفوضية الأوروبية: تسوية الخلاف بين موسكو وكييف بشأن الغاز أمر ممكنالمفوضية الأوروبية ترى أن تسوية الخلاف بين روسيا وأوكرانيا بشأن الغاز أمر ممكن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gblx

أعرب المفوض الأوروبي للطاقة غونتر أوتينغر عن ثقته في إمكانية تسوية الخلاف بين روسيا وأوكرانيا بشأن الغاز، مشيرا إلى أن المفاوضات المرتقبة في الأسبوع المقبل ستشهد اختراقا.

وقال أوتينغر في حوار مع صحيفة "رور ناخريشتن" نشر الأربعاء 15 أكتوبر/تشرين الأول إن هناك فرصة قائمة للتوصل إلى اتفاق بين أوكرانيا و"غازبروم" بشأن إمدادات الغاز في الشتاء القادم.

وشدد أوتينغر على أن الاتحاد الأوروبي سيتمكن من السيطرة على الوضع حتى في حال توقف إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا في الشتاء المقبل، قائلا "أجرينا اختبارا طارئا لمنظومة توفير الغاز في أوروبا".

وأضاف أن المفوضية الأوروبية تعتزم في الأسبوع المقبل تبني برنامج ضمان أمن للطاقة من شأنه التغلب على المشكلات المحتملة في موسم الشتاء عند الضرورة.

ويقضي البرنامج بالحصول على الغاز عبر البحر، علاوة على ذلك، تستطيع النرويج زيادة إمداداتها من الغاز.

وقال أوتينغر إن دول الاتحاد الأوروبي ستساعد بعضها البعض وستسمح للجميع باستخدام مستودعات الغاز الخاصة بها، وأضاف أن محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز، سيتم استبدالها مؤقتا بأخرى تعمل بالنفط أو الفحم.

وأعرب عن دعمه لإنتاج الغاز في ألمانيا بواسطة التحطيم الهيدروليكي للطبقة، داعيا إلى استخدام هذا الأسلوب في إطار مشروع تجريبي مع أخذ خبرة الدول الأخرى في هذا المجال بعين الاعتبار.

المصدر: RT + "تاس"